"المركزي الصيني" يتعهد بتقديم دعم أكبر للاقتصاد الحقيقي

بنك الشعب الصيني
بنك الشعب الصيني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعهد البنك المركزي الصيني بمزيد من الدعم للاقتصاد الحقيقي، وقال إنه سيجعل السياسة النقدية أكثر تطلعاً واستهدافاً.

قال بنك الشعب الصيني في بيان يوم السبت، إنه سيكون هناك المزيد من الاستخدام "الاستباقي" لأدوات السياسة النقدية. وقال إن لجنة السياسة النقدية عقدت اجتماعاً يوم الجمعة برئاسة المحافظ، يي غانغ.

كما كرر البنك المركزي هدفه المتمثل في تعزيز النمو "الصحي" لقطاع العقارات وحماية حقوق مشتري المنازل، بالإضافة إلى العمل على تلبية الطلب على الإسكان بشكل أفضل.

اتخذ بنك الشعب الصيني حتى الآن نهجاً مقيّداً للتحفيز النقدي، لكن التوقعات تتزايد بأنه سيفعل المزيد في العام الجديد، خاصة إذا استمرت مشاكل سوق العقارات وتباطؤ الاستهلاك الخاص.

نظراً لأن العديد من البنوك المركزية العالمية بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي تتطلع إلى تشديد السياسة أو رفع أسعار الفائدة بالفعل، فإن المزيد من التيسير النقدي من بنك الشعب الصيني من شأنه أن يوسع هذا الاختلاف، ويمكن أن يبدأ في الضغط على العملة.

توقع المزيد من التيسير

سمح بنك الشعب الصيني للبنوك بتخفيض سعر الإقراض القياسي بمقدار 5 نقاط أساس في وقت سابق من هذا الشهر، بعد إطلاق 1.2 تريليون يوان (188 مليار دولار) من الأموال عن طريق خفض حجم الأموال التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها في الاحتياطي. كما خفضت معدل الفائدة لبرنامج إعادة الإقراض للشركات الصغيرة، مع نمو الائتمان في نوفمبر، بعد تباطؤ لمدة عام تقريباً.

يتوقع المحللون المزيد من التيسير في العام المقبل، بما في ذلك المزيد من التخفيضات في نسبة متطلبات الاحتياطي واحتمال حدوث انخفاض في أسعار الفائدة السياسية، حيث من المرجح أن يستمر التباطؤ المستمر في العقارات في التأثير على النمو في العام المقبل. أشارت السلطات أيضاً إلى مزيد من الدعم المالي في أوائل عام 2022 لدفع الاستثمار وبناء البنية التحتية.