"أوميكرون" يربك خطوط الطيران في أعياد الميلاد وأمريكا تلغي 1800 رحلة

انتشار كورونا أربك حسابات خطوط الطيران حول العالم
انتشار كورونا أربك حسابات خطوط الطيران حول العالم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقترب إلغاء رحلات الخطوط الجوية الأمريكية من حوالي 1800 رحلة في عطلة نهاية الأسبوع في عيد الميلاد، ما أدى إلى تعطّل السفر في واحدة من أكثر فترات العام ازدحاماً، حيث تسببت موجة حالات "كورونا" التي غذتها سلالة "أوميكرون" في نقص بالأطقم الجوية.

أشار موقع "فلايت أوير" إلى إلغاء أكثر من 5400 رحلة على مستوى العالم من يوم الجمعة وحتى غدا الأحد، وكانت "تشاينا إيسترن" أكثر الشركات إلغاء للرحلات، ومطار مدينة "تشاي إن" الصينية الأكثر تضرراً لإجراءات بكين الصارمة لتطبيق سياسة "صفر كوفيد" بعد تفشي الوباء.

وأدت عمليات الإلغاء اليوم السبت إلى محو ما لا يقل عن 10٪ من الرحلات الجوية المدرجة ضمن الجداول الزمنية لشركات "دلتا إيرلاينز"، و"يونايتد إيرلاينز"، و"جيت بلو إيروايز"، وبلغ إجمالي الإلغاء في أمريكا خلال ليلة عيد الميلاد وحدها حوالي 900 رحلة.

أظهرت بيانات "فلايت أوير" تصدر "دلتا إيرلاينز" شركات الطيران الأمريكية بعد إلغائها أكثر من 479 رحلة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع تليها "يونايتد إيرلاينز"، التي ألغت 474 رحلة من الرحلات المقررة أثناء العطلة، كما ألغت "جيت بلو إيروايز" 50 رحلة أمس الجمعة ما يعادل 7% من جدول رحلاتها. وأشار "فلايت أوير" إلى التخطيط لإلغاء 120 رحلة على الأقل اليوم السبت.

اقرأ أيضاً: أوميكرون يفرض شتاء غامضاً على شركات الطيران

تم إلغاء حوالي 820 رحلة جوية أمريكية حتى الآن ليلة عيد الميلاد فقط.

تعكس الإلغاءات انتشار سلالة "أوميكرون"، وارتفاع الإصابات بها في الولايات المتحدة، حيث ازدادات الإصابات بالسلالة بنحو 6 أضعاف، ما يجعلها الأكثر انتشاراً محلياً. و قالت "يونايتد إيرلاينز" في رسالة بالبريد الإلكتروني الخميس الماضي، إن تفشي "أوميكرون" يحد من توافر أطقم الرحلات والأفراد على الأرض، بينما أرجعت "دلتا إيرلاينز" إلغاء الرحلات لعدة أسباب من بينها انتشار الإصابات بـ"كوفيد".

أكد روبرت مان، المدير التنفيذي السابق لشركة "أمريكان إيرلاينز" والذي يعمل الآن مستشاراً، على عدم رضا الركاب عن اضطرابات أمس الجمعة في صناعة تدير نحو 20 ألف رحلة يومية، إلا أنها تعتبر أقل مما كان متوقعاً من يوم ساده الطقس السيئ في مطار رئيسي واحد.

وقال "مان" في مقابلة عبر الهاتف: "تعليق الرحلات في اللحظات الأخيرة يشير إلى تلقي مكالمات للإخطار بمرض فريق العمل في اليوم السابق للعطلة، وهو ما يؤثر على قدرتك على إجراء العملية بشكل موثوق".

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة لا تعتزم فرض إغلاق بعد زيادة إصابات كورونا

تعتبر العطلات أكثر مواسم السفر ازدحاماً. حيث قدرت "إدارة أمن النقل" أن يومي 22 و23 ديسمبر سيكونان أكثر مواعيد السفر ازدحاماً قبل عطلة عيد الميلاد على صعيد الرحلات الداخلية والخارجية، وكذلك يومي 2 و3 يناير كأكثر الأيام ازدحاماً في السفر بعد العطلة.

"لا أصدق أن دلتا جعلتني أقضي يوماً بالكامل في أحد المطارات عشية عيد الميلاد! فقدت عرض خطوبة! ولدي صداع كبير!" بوسكات إم أر @DJBuscat 24 أكتوبر 2021

أضافت "دلتا إيرلاينز" رسالة بالبريد الإلكتروني أمس: "إلغاء الرحلات يرجع لعدة أسباب من بينها الطقس العاصف المحتمل في بعض الأماكن وتأثير انتشار أوميكرون ما قد يدفع لمزيد من الإلغاء والتأخيرات".

وذكر المتحدث باسم "جيت بلو" ديريك دومبروفسكي في بيان عبر البريد الإلكتروني: أنه "مثل العديد من الشركات والمؤسسات، شهدنا عدداً متزايداً من الإجازات المرضية نتيجة أوميكرون.. على الرغم من بذل قصارى جهدنا، فقد اضطررنا إلى إلغاء عدد من الرحلات الجوية، وما زالت عمليات إلغاء الرحلات الإضافية والتأخيرات الأخرى ممكنة لأننا نرى المزيد من انتشار المتحور".

اقرأ أيضاً: الصين تغلق مدينة يسكنها 13 مليون شخص في حرب كورونا طويلة الأمد

قالت "فلايت أوير" إن التأخيرات زادت من معاناة المسافرين لقضاء العطلات في كندا والولايات المتحدة، حيث تأخرت 20% على الأقل من رحلاتهم الجوية أمس.

"يونايتد" كان من المفترض أن أسافر إلى أوروبا يوم السبت 9 صباحاً، وتأخرت الرحلة حتى الساعة 3 بعد الظهر، وكنا عالقين في المطار، وفي الساعة 2:40 تم إلغاء رحلتنا ولم يُقدم لنا أي شيء. ألن + 1 @intaktak_21 ديسمبر 2021

عالمياً، سجل مطار، شيان شيانيانغ الدولي غرب الصين أعلى مستوى لعمليات الإلغاء في ظل معاقبة الحكومة للمسؤولين المحليين لفشلهم في الحد من تفشي المرض، ما أدى لأكبر إغلاق منذ ظهور كوفيد في مدينة ووهان، حيث تم إلغاء نحو ثلث الرحلات المغادرة من المطار يوم الجمعة، بينما تم إلغاء نحو 25% في ليلة عيد الميلاد وفقاً لما ذكره موقع "لشركة "فلايت أوير".

من ناحية أخرى، قالت "إيزي جيت" البريطانية، إنها ألغت بعض الرحلات الجوية بين بريطانيا وفرنسا وألمانيا لباقي شهر ديسمبر، بعد فرض قيود على المسافرين من بريطانيا لتلك الدول.