"تشيهو" الصينية تدرس إتمام طرح عام في هونغ كونغ

قيود الصين على شركات التكنولوجيا لم تنته بعد
قيود الصين على شركات التكنولوجيا لم تنته بعد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "تشيهو" (Zhihu Inc)، المشغلة لموقع الأسئلة والأجوبة الصيني، و التي تم طرحها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة خلال مارس 2021، إتمام طرح عام أولي آخر في بورصة هونغ كونغ، حسبما ذكرت صحيفة "ذا بيبر" الصينية الإلكترونية المحلية اليوم السبت.

أفادت الصحيفة نقلاً عن أشخاص لم تحدد هويتهم، أن الشركة، التي يقع مقرها في بكين تخطط لتقديم مستندات لطرح أسهمها بـهونغ كونغ خلال يناير 2022.

أشارت الصحيفة إلى أن السجلات العامة التي تظهر بعض المساهمين الرئيسيين في " تشيهو"، بما في ذلك شركة مرتبطة بـ"تينسنت القابضة المحدودة" (Tencent Holdings Ltd)، قد انسحبوا، تاركين الرئيس التنفيذي "تشو يوان" لديه نسبة 99.3 % من أسهم الشركة، في حين يمتلك كبير مسؤولي التكنولوجيا "لي داهاي" الحصة المتبقية.

قال "تشو" للصحيفة إن تغيير الملكية ممارسة متبعة ومعتادة للشركات الصينية المدرجة في الخارج، ولم يتغير المساهمون الرئيسيون وحصصهم في الشركة. وتراجعت أسهم شركة "تشيهو" بنسبة 44% عقب الطرح العام الأولي للشركة في بورصة نيويورك في أواخر مارس 2021.

اقرأ أيضاً: الصين تفرض فحوصات أمنية على الاكتتابات العامة في هونغ كونغ

في وقت سابق من الأسبوع الجاري، استدعت الجهة التنظيمية للإنترنت في بكين أيضاً الشركة المشغلة للموقع الإلكتروني لنشر ونقل المعلومات المحظورة. تعهدت الشركة بتعليق الوظائف ذات الصلة أثناء حل المشكلة.

تشدد بكين التدقيق في مبيعات الأسهم الخارجية للشركات المحلية، وسط مخاوف من أن هذه الإدراجات قد تشكل تهديدات للأمن القومي، إذا احتفظت الشركات ببيانات حساسة.

قالت هيئة الرقابة الأمنية في الصين أمس الجمعة، إن جميع الشركات الصينية التي تخطط للاكتتابات العامة الأولية ومبيعات إضافية للأسهم في الخارج يجب أن تحصل على موافقة هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية.