عائلة "بو" الفلبينية بصدد الاستحواذ على شركتين للأسماك والمطاعم

الصفقة المرتبقة ستوسع من أعمال عائلة "بو" بقطاع الغذاء
الصفقة المرتبقة ستوسع من أعمال عائلة "بو" بقطاع الغذاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركتا "سنتشوري باسيفيك فوود" (Century Pacific Food) و"شاكيز بيتزا إيشا فينتشورز" (Shakey’s Pizza Asia Ventures)، المملوكتين لعائلة "بو" في الفلبين، شراء شركتين عائليتين، في صفقتين رفعتا من قيمة الصفقات المحلية قبل نهاية العام بأسبوع واحد.

ستستحوذ شركة "سينتشوري باسيفيك"، المتخصصة في تعليب أسماك التونة، والتي تبني محفظة استثماراتها على الأصول وحقوق الملكية الفكرية، على شركة "ليغو" (Ligo ) لإنتاج السردين والمنتجات البحرية الأخرى. وفق بيان نشر أمس الجمعة.

ستشتري شركة المطاعم العائلية "شاكيز" أيضاً شركة أكشاك الطعام "بوتيتو كورنر" (Potato Corner)، الشهيرة بمنتج البطاطس المتبلة، وفق بيان آخر منفصل. وتشمل صفقة الاستحواذ جميع أصول الشركة وحقوق الملكية الفكرية وأعمال جميع متاجر الشركة وتوكيلاتها.

اقرأ أيضاً: "سان غوبان" الفرنسية تدرس الاستحواذ على "جي سي بي أبلايد"

تمتلك شركة "بوتيتو كورنر" ما يزيد على 1000 منفذ محلي بالإضافة إلى تواجد عالمي متزايد. وستحدد قيمة الصفقة في وقت لاحق.

قفزت أسعار أسهم "شاكيز" بنسبة تصل إلى 17.3% قبل إغلاقها على ارتفاع بنسبة 8.9%، في حين ارتفعت أسهم "سنتشوري باسيفيك" بنسبة 4.6% قبل إنهاء جلسة التداول على صعود بنسبة 1.9%.

قال أندري سوريانو، محلل لدى شركة "إيه بي سيكيوريتيز" (AP Securities) في مانيلا: "هذه موجة شراء جيدة بالنسبة إلى كريستوفر بو"، في إشارة إلى رئيس شركتي "شاكيز" و "سنتشوري باسيفيك".

أضاف "سوريانو": "ينتظر أن تكون شركة (بوتيتو كورنر) إضافة كبيرة إلى إيرادات (شاكيز) في حين أن شراء شركة (ليغو) ينهي وجود أحد المنافسين".

بلغت مبيعات شركة "بوتيتو كورنر" في عام 2018 مليار بيزو على الأقل (20 مليون دولار)، مسجلة نحو 12% من إيرادات شركة "شاكيز بيتزا" قبل ظهور جائحة كورونا، وفق تقديرات سوريانو.

اقرأ أيضاً: عائلات جنوب شرق آسيا الأكثر ثراءً تبحث عن الـ"يونيكورن" القادمة

ارتفعت أيضاً أسهم شركة "أرثالاند" (Arthaland) العقارية المدرجة التي تملكها عائلة "بو" بنسبة 3.2% إذ أعلنت بشكل منفصل شراء شركة "سيبو لافانا لاند" (Cebu Lavana Land) مقابل 876 بيزو، وبيع حصص في وحدتين تابعتين لها مقابل 516 مليون بيزو.