روسيا وألمانيا تتفقان على بدء محادثات حول أوكرانيا في يناير

جنود روس يتجهون نحو قاعدة عسكرية أوكرانية في بيريفالنو، أوكرانيا
جنود روس يتجهون نحو قاعدة عسكرية أوكرانية في بيريفالنو، أوكرانيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت موسكو وبرلين على عقد اجتماع مطلع شهر يناير، في إطار الجهود الرامية إلى نزع فتيل الأزمة بين الغرب وروسيا حول أوكرانيا، وفق ما أفاد مصدر في الحكومة الألمانية لوكالة "فرانس برس" السبت.

سيعقد هذا الاجتماع بين ينس بلوتنر، المستشار الدبلوماسي للمستشار الألماني أولاف شولتس، ودميتري كوزاك، مبعوث الكرملين المسؤول عن إدارة المفاوضات مع أوكرانيا.

تم إقرار الموافقة على هذا الاجتماع الخميس خلال محادثة هاتفية بين شولتس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب المصدر الألماني.

جدد "بوتين" تأكيده على ضرورة "خفض التصعيد" في المنطقة، وعلى تفعيل "آلية النورماندي" التي تضم ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا، في محاولة لتحقيق سلام دائم بين هذين البلدين.

ووصلت "آلية النورماندي" التي أطلقت في بداية النزاع الأوكراني عام 2014 إلى طريق مسدود.

اقرأ أيضاً: بايدن يدرس عقوبات تستهدف البنوك الروسية إذا غزا بوتين أوكرانيا

يخشى الأوروبيون استبعادهم بشكل دائم من حل الأزمة المتعلقة بأوكرانيا، في حين تستعد موسكو وواشنطن للتفاوض مباشرة حول هذا الموضوع، وأعلنت الولايات المتحدة استعدادها "لبدء حوار دبلوماسي مع روسيا اعتباراً من بداية يناير.

منذ أكثر من شهر، يتهم الغرب روسيا بحشد نحو 100 ألف عسكري على الحدود الأوكرانية بهدف التدخل عسكرياً فيها، وصعَّد من تحذيراته إلى الكرملين الذي ينفي أي نية لشنِّ حرب.

وطالبت روسيا بـ"ضمانات أمنية" من الغرب، تشمل منع التوسّع العسكري للحلف الأطلسي، ولا سيّما في أوكرانيا.