رئيس وزراء كندا يتهم الصين بالتلاعب بالغرب

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إنَّ الصين "تتلاعب" بالدول الغربية ضد بعضها، وإنَّ الدول الديمقراطية يجب أن تكون "جبهة موحدة" في الرد على ذلك.

أضاف "ترودو" في مقابلة مع تلفزيون "غلوبال نيوز" تم بثها السبت، إنَّ: "هناك قدراً من المنافسة بين الأصدقاء، لأنَّنا دول ديمقراطية رأسمالية نحاول أن نقدّم أداءً جيداً، خاصة بالنظر إلى الفرصة الاقتصادية غير العادية من صعود الطبقة الوسطى الصينية".

وتابع: "كنا نتنافس، وكانت الصين من وقت لآخر تتلاعب بذكاء شديد ببعضنا، وبطريقة تنافسية في السوق. نحن بحاجة إلى القيام بعمل أفضل من خلال العمل معاً، والوقوف بقوة حتى لا تتمكن الصين من اللعب حول المنعطفات، وتجعلنا ننقسم أحدنا ضد الآخر".

اقرأ أيضاً: كندا متخوفة من سياسة "اشتر الأمريكي" بعد عرقلة أنبوب "كيستون" النفطي

تأتي تعليقات "ترودو" في وقت عصيب بين الحكومتين. فعلى امتداد حوالي ثلاث سنوات؛ احتجزت الصين كنديين في السجن كجاسوسين متهمين، في خطوة اعتبرتها كندا بمثابة انتقام لاعتقال منغ وانزهو، المديرة المالية لشركة "هواوي تكنولوجيز"، والابنة الكبرى لمؤسسها الملياردير.

في وقت سابق من هذا الشهر، انضمت كندا إلى الولايات المتحدة، و إلى حلفاء غربيين آخرين في الإعلان عن مقاطعة دبلوماسية لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان. تدرس حكومة ترودو أيضاً حظر "هواوي" من المشاركة في بناء شبكة الجيل الخامس اللاسلكية في البلاد.