"أوميكرون" يلغي ويؤجل آلاف الرحلات الجوية حول العالم خلال عيد الميلاد

تجدد قيود السفر الدولي تضغط بشدة على الأوضاع المالية لشركات الطيران
تجدد قيود السفر الدولي تضغط بشدة على الأوضاع المالية لشركات الطيران المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسبّب تفشي فيروس "أوميكرون" شديد العدوى، في إلغاء أكثر من 5700 رحلة جوية حول العالم خلال عطلة عيد الميلاد نهاية الأسبوع، فيما تم تأجيل آلاف الرحلات الأخرى، بحسب موقع "فلايت أوير" المتخصص في شؤون الطيران والسفر.

وأفاد الموقع أنَّ 2500 رحلة جوية على الأقل ألغيت حول العالم يوم عيد الميلاد، بما في ذلك أكثر من 870 رحلة قادمة من مطارات في الولايات المتحدة أو متجهة إليها، في حين تم تأجيل حوالى 4200 رحلة حتى الساعة 14,30 بتوقيت غرينتش.

وألغيت الجمعة حوالى 2400 رحلة، فيما أُعلن تأجيل نحو 11 ألف رحلة، كما سجّل الموقع أكثر من 800 إلغاء لرحلات كانت مقررة الأحد.

"أوميكرون" يعيد الارتباك مُجدداً إلى المسافرين وشركات الطيران

نقص العمالة

وطلب طيارون ومضيفون وغيرهم من الموظفين إجازات مرضية، أو اضطروا للخضوع إلى حجر صحي بعدما خالطوا مصابين بـ "كوفيد 19"، أو أصيبوا هم بالوباء، مما أجبر شركات "لوفتهانزا"، و"دلتا"، و"يونايتد إيرلاينز"، و"جيت بلو"، فضلاً عن عدد كبير آخر من شركات الطيران التي تعاني من نقص في العمالة على إلغاء رحلات في فترة من العام يبلغ السفر ذروته فيها.

هرع الموظفون لإعادة توجيه الطيارين والطائرات وتغيير مهام الموظفين، إلا أنَّ تفشي "أوميكرون" أحدث اضطرابات واسعة.

قالت "يونايتد" في بيان الجمعة: "يؤثر ارتفاع عدد الإصابات بـ"أوميكرون" على مستوى البلاد بشكل مباشر في طواقمنا والأشخاص الذين يديرون عملياتنا، نتيجة ذلك؛ اضطررنا للأسف إلى إلغاء بعض الرحلات، وإبلاغ الزبائن المتأثرين بالأمر قبل قدومهم إلى المطار"، مشيرة إلى أنَّها تعمل على إيجاد حجوزات جديدة للركاب.

كما ألغت "دلتا" 280 رحلة على الأقل السبت، و64 الأحد، قائلة إنَّها "استنفدت الخيارات والموارد كافة -- بما في ذلك تغيير مسار الرحلات، واستبدال الطائرات، والطواقم لتغطية الرحلات المقررة"، وقالت الشركة: "نعتذر لزبائننا على اضطرارهم لتأجيل خططهم للسفر خلال العطلة".

وفاقمت قرارات الإلغاء الإحباط المرتبط بالوباء بالنسبة للعديد من الأمريكيين الذين كانوا يأملون لقاء أفراد عائلاتهم، بعدما تم تقليص السفر واحتفالات عيد الميلاد إلى حد كبير العام الماضي.

وأُعلن العدد الأكبر من قرارات إلغاء الرحلات في أوساط شركات الطيران الصينية، إذ أعلنت "تشاينا إيسترن" إلغاء حوالى ألف رحلة (أي أكثر من 20% من رحلاتها المقررة)، في حين أوقفت "اير تشاينا" 20% تقريباً من رحلاتها المقررة خلال هذه الفترة.

توقعات بارتفاع أسعار التذاكر والطاقة التشغيلية لشركات الطيران العالمية في 2022

بناء على تقديرات رابطة السيارات الأمريكية؛ كان من المقرر أن يسافر أكثر من 109 ملايين أمريكي جواً، أو بالقطارات، أو بالسيارات بين 23 ديسمبر و2 يناير، وهي زيادة بنسبة 34% عن العام الماضي.

لكنَّ الجزء الأكبر من هذه الخطط كان قبل تفشي المتحور "أوميكرون"، الذي بات المهيمن في الولايات المتحدة، إذ يضغط حالياً على بعض المستشفيات وموظفي الرعاية الصحية.

وأعلنت ولاية نيويورك الجمعة تسجيل 44431 إصابة جديدة بالوباء، وهو عدد قياسي جديد.