"فوتشي" يحذر من التساهل مع "أوميكرون" ويعد بحل أزمة نقص الفحوصات

أنتوني فوتشي، المستشار الطبي للبيت الأبيض
أنتوني فوتشي، المستشار الطبي للبيت الأبيض المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّر أنتوني فوتشي كبير مستشاري البيت الأبيض لمكافحة الجائحة من التساهل في التعامل مع متحور "أوميكرون"، وأبدى تخوفه من امتلاء المستشفيات بالمرضى.

وأقر في حديث، اليوم، لشبكة "إيه بي سي" بأن المتحور "شديد العدوى"، كما أثنى على البيانات التي كشفتها دراسات أُجريت في جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة والتي قد تشير إلى أن إصابات المتحور قد تكون أقل خطورة.

وأضاف: "المشكلة التي لا نريد أن نظهر تساهلاً معها هي أنه عندما يكون لديك هذا الكم الهائل من الإصابات الجديدة، فإن ذلك قد يتجاوز الحديث عن التراجع الفعلي لمدى الخطورة".

من ناحية أخرى قال عالم الأوبئة إن النقص في فحوص "كوفيد-19" المخصصة لكشف الإصابة في الولايات المتحدة سيتم حله قريباً، في وقت تشهد البلاد زيادة في الحالات بسبب "أوميكرون".

اقرأ أيضا: رغم "أوميكرون"..8.5% ارتفاعاً بمبيعات أعياد الميلاد في أمريكا

وذكر أن إحدى المشكلات في الوقت الراهن هي أن الفحوص لن تكون متاحة للجميع قبل يناير، مضيفاً: "لكننا نعالج مشكلة الفحوص وسيتم تصحيح هذا الأمر قريباً جداً".

وبمناسبة أعياد نهاية السنة، شهدت الولايات المتحدة إقبالاً كبيراً على الفحوص، وخاصة تلك التي يتم إجراؤها في المنزل.

في الوقت نفسه، سجل عدد حالات كوفيد ارتفاعاً في الأيام السبعة الماضية بسبب انتشار المتحور أوميكرون، بمعدل تجاوز الأحد 175 ألف حالة جديدة يومياً، وفقاً لبيانات مركز الوكالة الفدرالية الرئيسية للصحة العامة.

وأوضح فاوتشي أن هذه الوقائع المتزامنة مسؤولة جزئياً عن هذا "الطلب الكبير" الذي أدى إلى نقص الفحوص، وتابع: "بالطبع علينا القيام بعمل أفضل".

وقرر الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي إعلان عمليات شراء ضخمة لهذه الفحوص من قبل الحكومة الفدرالية، حيث سيتم توزيع 500 مليون وحدة مجاناً لمن يطلبها.

لكن لن يتم تسليم هذه الفحوص حتى يناير، ما أثار انتقادات شديدة للبيت الأبيض الذي يركز في استراتيجيته لمكافحة "كوفيد-19" منذ أسابيع على التطعيم.