خام الحديد يهبط مع توقعات بتراجع الطلب على الصلب في 2022

خام الحديد والمعادن الأساسية شهدت ارتفاعات غير مسبوقة في الصين خلال 2021
خام الحديد والمعادن الأساسية شهدت ارتفاعات غير مسبوقة في الصين خلال 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار خام الحديد مع مراجعة المستثمرين للتوقُّعات بأنَّ المواد الخام لصناعة الصلب ستواجه فائضاً في العام المقبل.

وفي تعاملات اليوم الإثنين تراجعت العقود الآجلة لخام الحديد في سنغافورة بنسبة 5.4%، وهي أكبر نسبة تراجع في شهر، بعد ستة أسابيع من المكاسب المتتالية.

كان الخام قد وجد دعماً في الشهر الأخير من تحركات السلطات الصينية لتعزيز قطاع العقارات، فضلاً عن التوقُّعات بمزيد من الحوافز المالية والتنبؤات بأنَّ إنتاج الصلب سينتعش هذا الشهر.

قال زيلو وانغ و تشاوهوي جو، المحللان في شركة "تشاينا إنترناشونال كابيتال كورب" في مذكرة: "نعتقد أنَّ العرض والطلب على خام الحديد بشكل عام سيتراجعان بشكل أكبر في عام 2022". كما قالوا إنَّهم يتوقَّعون انخفاض استهلاك الصلب في عام 2022 بنسبة 1.2% عن العام الماضي، متأثراً بضعف قطاع البناء، وأهداف الحكومة للكربون، وزيادة 25 مليون طن في الشحنات من شركات التعدين الكبرى.

توافق التوقعات

تعكس تعليقات المحللين مع التوقُّعات الصادرة عن معهد الصين لتخطيط وبحوث صناعة المعادن المدعوم من الحكومة الذي أشار إلى أنَّ استهلاك الصلب سينخفض ​​بنسبة 4.7% في عام 2022.

ومع ذلك؛ قال محللو "سي أي سي سي" CICC: "إذا انتعش الاستثمار العقاري أكثر من المتوقَّع، أو كان القيد على إنتاج الصلب أضعف من المتوقَّع؛ فقد تظل أسعار خام الحديد فوق 100 دولار".

ومما يثقل كاهل الأسواق أيضاً، إعلان الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع عن أكبر عدد من حالات الإصابة المحلية بكورونا منذ يناير. وأصبح تفشي المرض في مقاطعة شنشي أحد أكبر التحديات التي تواجهها الصين حتى الآن لسياسة صفر كوفيد.

وبحلول الساعة 2:57 مساءً بالتوقيت المحلي، تقلّصت نسبة انخفاض خام الحديد في سنغافورة إلى 4.1% ليصل إلى 122.15 دولاراً للطن بعدما ارتفع بنسبة 6.3% في الأسبوع الماضي. كما انخفضت الأسعار في داليان، في حين تراجعت العقود الآجلة لحديد التسليح واللفائف المدرفلة على الساخن في شنغهاي.