تذبذب محدود في أسعار النفط مع تقييم المستثمرين لمخاطر "أوميكرون"

ناقلة النفط جيميني ستار المملوكة لشركة فيلا انترناشيونال مارين التابعة لشركة أرامكو السعودية تفرغ حمولتها في عوامة واحدة عند انطلاق خط أنابيب سوميد في خليج السويس، بالقرب من ميناء العين السخنة، مصر
ناقلة النفط جيميني ستار المملوكة لشركة فيلا انترناشيونال مارين التابعة لشركة أرامكو السعودية تفرغ حمولتها في عوامة واحدة عند انطلاق خط أنابيب سوميد في خليج السويس، بالقرب من ميناء العين السخنة، مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحافظ أسعار النفط على استقرارها رغم زيادة التوتر من احتمالات تأثير تفشي سلالة أوميكرون على الطلب.

وخلال تعاملات اليوم الإثنين تأرجحت العقود الآجلة لخام برنت بين المكاسب والخسائر، ولم تتغير كثيراً وسط أحجام تداول ضعيفة.

انخفض خام غرب تكساس عن مستويات يوم الخميس، إذ لم تكن لديه تسوية يوم الجمعة بسبب عطلة الولايات المتحدة.

أشارت بيانات الإصابات بفيروس كورونا، تجاوز عدد الإصابات اليومية بأوميكرون في الولايات المتحدة تلك التي كانت الموجودة في موجة دلتا، بينما سجلت الصين أكبر عدد من الحالات منذ يناير.

ومع ذلك فإن هيكل السوق لخام برنت يشير إلى بعض التفاؤل. إذ عاد النطاق الزمني الفوري - الفجوة بين أقرب عقدين - إلى نمط صعودي في الأيام الأخيرة بعد التقلب لفترة وجيزة في هيكل "كونتانجو" هبوطياً. حيث بلغ الفارق 45 سنتاً للبرميل في تعاملات اليوم الإثنين، مقارنة بما يصل إلى 10 سنتات بين العقود الآجلة قبل أسبوع تقريباً.

نفط

رياح معاكسة

واجه ارتفاع النفط الخام من أعماق الوباء رياحاً معاكسة كبيرة مع انتشار أوميكرون السريع. في الوقت نفسه، تعمل منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها على تعزيز الإمدادات، وقادت الولايات المتحدة الإفراج المنسق عن النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية. وكجزء من هذه الخطوة، تخطط اليابان لبيع حوالي 630 ألف برميل من مخزونها، وقال مسؤول بوزارة التجارة اليابانية إن المزيد قد يتبع ذلك.

ومن بين الاضطرابات الناجمة عن "أوميكرون"، قامت شركات الطيران بإلغاء بعض الخدمات بسبب نقص الطواقم، مما يهدد مجدداً انتعاش الطلب على وقود الطائرات.

قال أنتوني فوسي، كبير المستشارين الطبيين للرئيس جو بايدن، "إن على الأمريكيين أن يظلوا يقظين تجاه السلالة الجديدة، على الرغم من الأدلة على أن أعراضها قد تكون أقل حدة، لأن حجم الحالات لا يزال يربك المستشفيات".

قال جيفري هالي، كبير محللي السوق في "أواندا آسيا باسيفيك"، "حتى لو كان أوميكرون أقل ضراوة، يبدو أن عدواه لديها القدرة على تعطيل تدفق السلع والخدمات مع عزل العمال". وقال إن ذلك يعني انخفاض مستويات استهلاك النفط.

أسعار اليوم

  • انخفض خام برنت لتسوية فبراير 0.1% إلى 76.10 دولاراً للبرميل حتى الساعة 10:08 صباحاً في لندن.
  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط للشهر نفسه بنسبة 1.4% إلى 72.79 دولاراً عن مستوى يوم الخميس.

وسيراقب المتعاملون المحادثات المقرر عقدها في وقت لاحق يوم الاثنين بشأن احتمال إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي قد يمهد الطريق لاستئناف التدفقات الرسمية للنفط الخام من إيران. وقال الاتحاد الأوروبي إن المفاوضين بحاجة إلى تسريع الجهود لحل المواجهة بين طهران وواشنطن.