وزيرة المالية لـ"الشرق": اقتصاد المغرب سينمو 3.2% العام المقبل

وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح العلوي
وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح العلوي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح العلوي، نمو اقتصاد بلادها بمعدل 3.2% خلال العام المقبل، على أن يعود الاقتصاد الكلي تدرجياً للتوازن.

تأتي توقعات الوزيرة أعلى من توقعات بنك المغرب (البنك المركزي) الذي يتوقع نمو الاقتصاد المحلي بنسبة 2.9% خلال العام المقبل 2022، ونمواً بنسبة تصل إلى 6.7% خلال العام الحالي، بفضل حملة التطعيمات والحوافز والمحصول الجيد.

قالت الوزيرة في مقابلة مع قناة "الشرق" علي هامش فعاليات اليوم الوطني للمغرب، إن الاقتصاد المغربي تعرض خلال عام 2021 لانكماش غير مسبوق، الأمر الذي جعل التركيز على إعادة انتعاش الاقتصاد هو الأولوية على أجندة العام القادم 2022.

ملك المغرب: نمو اقتصاد البلاد سيبلغ 5.5% هذا العام

محركات النمو

بحسب العلوي حددت الحكومة المغربية أربعة قطاعات كمحرك للنمو الاقتصادي في العام المقبل شملت:

  • إعادة انتعاش الاقتصاد المغربي بالتركيز على القطاعات الاستراتيجية الكبرى التي يعمل عليها المغرب، بما فيها قطاعي الصناعة والزراعة وخلق جيل جديد من الطبقة المتوسطة.
  • الطاقة المتجددة وغيرها من مشروعات البنية التحتية.
  • مجال الصحة والحماية الاجتماعية وتضمين ما يفوق 22 مليون مواطن في منظومة التأمين على الصحة مع إصلاح شامل للقطاع الصحي.
  • إصلاحات قوية في مجال التعليم وادماج الشباب في خطة التنمية الاقتصادية.

وزيرة: المغرب سيوفر 20% من احتياجاته التمويلية في 2022 عبر أسواق الدين العالمية

وتراجع معدل البطالة في المغرب إلى 11.8% في الربع الثالث من العام الحالي، مقابل 12.7% في الربع المقابل من العام الماضي، مع بدء الاقتصاد في الانتعاش ببطء من أثر جائحة فيروس كورونا.

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية خلال المقابلة، على أن كل الإصلاحات التي يحتاجها الاقتصاد المغربي، لا يمكن تمويلها إلا عبر إصلاحات قوية جداً في القطاع العام وإدارة الشركات الكبرى المملوكة للدولة.