أسعار الغاز الأوروبي تتراجع بضغط من الإمدادات الأمريكية

أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي تتراجع لليوم الرابع على التوالي
أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي تتراجع لليوم الرابع على التوالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي لليوم الرابع، بدعم التوقعات بأن تخفف الإمدادات الأمريكية من الضيق الذي تواجهه كل من السوق والتجار المرهقين بسبب الطقس المعتدل ومخاطر الطلب الناجمة عن متحور "أوميكرون".

انخفض الغاز الهولندي المعياري لأقرب أجل استحقاق بنسبة تصل إلى 19% إلى 90 يورو (101.88 دولار) للميغاواط /ساعة، وهو أدنى مستوى منذ 6 ديسمبر، وانخفضت أسعار الكهرباء الألمانية لشهر يناير 36% إلى 220 يورو لكل ميغاوات / ساعة بفضل انخفاض أسعار الغاز ما يجعل توليد الكهرباء أقل تكلفة.

طالع أيضاً: أزمة الغاز في أوروبا قد تستمر حتى أوائل 2023

كانت أسعار عقود الغاز الطبيعي الأوروبية شديدة التقلب ارتفعت في يوم الثلاثاء الماضي، إلى مستويات قياسية فوق 180 يورو لكل ميغاواط / ساعة، بعد انخفاض حاد في التدفقات الروسية. هذه الأسعار هي أعلى بعشرة أضعاف من أسعار العام الماضي. منذ ذلك الحين، تراجع سعر الوقود مع توجه شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، مما خفف من أزمة الطاقة التي أجبرت الصناعات الثقيلة على كبح الإنتاج.

غاز طبيعي

قالت شركة " تيميرا انرجي" (Timera Energy) للاستشارات في تقرير صدر يوم الاثنين "مع دخولنا المراحل الختامية لعام 2021، لا يظهر مجمع الطاقة الأوروبي أي علامة على الاستقرار خلال فترة العطلة، نتيجة لذلك كان الطلب الصناعي يعاني، مع اضطرار منتجي المعادن والأسمدة إلى تقليص الإنتاج".

يتجه عدد متزايد من سفن الغاز الطبيعي المسال إلى موانئ أوروبا الغربية، تجتذب المنطقة المزيد من الإمدادات حيث اختار أكبر مشتري الغاز الطبيعي المسال في آسيا استخدام مخزونهم هذا الشتاء بدلاً من شراء المزيد.

ستؤدي توقعات الطقس الأكثر اعتدالاً في معظم أنحاء أوروبا إلى الحد من الطلب على الطاقة، بينما تظل هناك أيضاً حالة عدم يقين بشأن تأثير متحور "أوميكرون" سريع الانتشار. ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وخلال عطلة نهاية الأسبوع، سجلت الصين أكبر عدد من الحالات المحلية منذ يناير.

اقرأ أيضاً: أوروبا العجوز تحت رحمة الشتاء وجنون أسعار الطاقة

لا نهاية سريعة

مع ذلك، لا تلوح في الأفق نهاية سريعة لأزمة الطاقة في أوروبا. تم حجز مساحة صفرية لخط الأنابيب ليوم الإثنين في مزادات اليوم التالي لتوصيل الغاز الطبيعي عبر مالنو في ألمانيا، حيث ينتهي خط أنابيب "يامال-أوروبا" الروسي، وفقاً لـ"منصة الحجز الإقليمية". روسيا لا تحجز أي سعة غاز في مالنو ليوم الإثنين.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 23 ديسمبر إن شركة "غازبروم" الروسية لا تحجز المسار، لأنها ليس لديها طلبات من عملاء أوروبيين. وفي يوم الإثنين، قالت الشركة، إنها لا تخطط لتقديم الغاز الفوري في منصتها الإلكترونية للمبيعات هذا الأسبوع. ولم تعرض الغاز الفوري على المنصة منذ بداية نوفمبر.

تم تداول الغاز المعياري منخفضاً بنحو 12% اعتباراً من الساعة 12:49 مساءً في أمستردام. كانت أسعار الكهرباء الألمانية أقل 19%.