"بتكوين" تفقد بريقها في سوق الأصول المشفرة مع صعود عملات بديلة

شهد عام 2021 زخماً كبيراً للعملات المشفرة
شهد عام 2021 زخماً كبيراً للعملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسجل بعض أصغر العملات ارتفاعات كبيرة مع اقتراب نهاية عام شهد زخماً ملحوظاً للعملات المشفرة.

قفزت أسعار عملتي "بولكادوت" و"كاردانو" بتداولات يوم الإثنين بعد عطلة نهاية أسبوع هادئة نسبياً حيث ارتفعتا بأكثر من 6% بحسب بيانات "كوينز ماركت كاب" في الوقت الذي ارتفعت "بتكوين"، وهي أكبر الأصول المشفرة بنسبة 1.5% إلى نحو 51،575 دولاراً بحلول الساعة 10:15 صباحاً في نيويورك، بينما ارتفع "إيثر" 0.4% ليتداول حول 4100 دولار.

"بتكوين" تتذبذب وسط تراجع معنويات المستثمرين

قال مات مالي، كبير استراتيجيي السوق في شركة "ميلر تاباك+": "ليس هناك شك في تراجع هيمنة بتكوين مؤخراً، ويرجع ذلك لمطاردة بعض المستثمرين أحدث شيء".

رواج العملات البديلة

لا يمثل الزخم الذي تشهده تلك العملات البديلة أمراً جديداً. فقد سجلت العديد من العملات المشفرة أداءً قوياً هذا العام مع توسع اقتصاد العملات المشفرة وتحول الاهتمام نحو مناطق أخرى من السوق.

بعض العملات مثل "دوج كوين"، و"كاردانو"، و"شيبا إينو" التي هبطت من قبل في أكبر مشاهد المضاربة في السوق قد تحولت لأسماء مألوفة هذا العام.

قال ماتي غرينسبان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "كوانتوم إيكونوميكس": "تُحرز بتكوين تقدماً سريعاً في الاقتصاد العالمي، ولكن من السهل أن نشهد تفوقاً لبعض العملات الأصغر والأسرع نمواً على ذلك التقدم".

قلصت تلك الديناميكية التي يشهدها السوق من هيمنة "بتكوين" حيث انخفض إجمالي قيمة الأصول المدارة للمنتجات المرتبطة بـ "بتكوين" بنسبة 20% إلى 39 مليار دولار في ديسمبر، وفقاً لتقرير صادر عن "كريبتو كومبير" لتنخفض مساهمة منتجات "بتكوين" من إجمالي سوق العملات المشفرة إلى 67.8% من 70.6% وتسجل أقل حصة لها في السوق خلال العام، بحسب ما ذكر مزود البيانات.

"بتكوين" تتخطى 51 ألف دولار مسجلة أعلى مستوى في أسبوعين

فاقت مكاسب كل من "بولكادوت" و"كاردانو" أكثر من 25% خلال الجلسات السبع الماضية وفقاً لموقع "كوين ماركت كاب". بينما ارتفعت "أكسي إنفينيتي" 22% في نفس الفترة، وكذاك ارتفعت "إف تي إكس" بنسبة 10%.

شهدت "بتكوين" تقلبات خلال تداولات شهر ديسمبر، حيث انخفضت العملة المشفرة الأصلية والتي كانت في يوم من الأيام الأفضل أداءً بين العملات بنسبة 10% منذ بداية الشهر لتواصل انخفاضها الشهري الثاني على التوالي.

رغم ذلك، يقول مالي، إنه لا ينبغي على المستثمرين أن يذهبوا بعيداً في المخاطرة عندما يتعلق الأمر بالعملات المشفرة. وأضاف: "مثلما كان الحال مع أسهم الإنترنت في عام 2000 نجا الأفضل فقط على المدى الطويل".