السعودية تؤجل إطلاق "استراتيجية الرياض 2030" للعام المقبل

العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قرر مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض تأجيل إطلاق استراتيجية مدينة "الرياض 2030" للعام المقبل 2022، وذلك نظراً لضخامة حجمها، وعدم اكتمال عناصر مهمة فيها.

قالت الهيئة في بيان: "قرر مجلس إدارة الهيئة أن يتم العمل على إنهاء استراتيجية مدينة الرياض خلال العام القادم 2022، ومن ثم إقرارها من المجلس، وإعلانها في حينه، والبدء في إطلاقها وفق الجداول الزمنية المصاحبة لها".

وأصدرت الهيئة قراراً بفصل مدير الإدارة الإعلامية في الهيئة الملكية لمدينة الرياض، والتحقيق مع كل من له علاقة بما نشر حول عزم مجلس إدارة الهيئة بإطلاق استراتيجية مدينة الرياض 2030، مؤكدة أنَّ الخبر غير صحيح، ولا يمت للحقيقة بصلة.

ولي العهد السعودي: استراتيجية لوضع الرياض بين أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، نهاية يناير الماضي، إنَّه سيتم قريباً إطلاق استراتيجية مدينة الرياض، مضيفاً خلال مشاركته في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، أنَّ مدينة الرياض لها ميزات خاصة جداً، إذ تشكِّل 50% من الاقتصاد غير النفطي للمملكة.

وبحسب ولي العهد؛ تستهدف السعودية أن تكون مدينة الرياض من أكبر 10 اقتصادات مدن في العالم، إذ سيتم الإعلان عن أكبر مدينة صناعية في العالم بالرياض، مشيراً إلى أنَّ مدينة الرياض يمكن أن تستوعب من 15 إلى 20 مليون نسمة في الأعوام القادمة، مقابل حوالي 7 ملايين نسمة حالياً.

الرشيد لـ"الشرق": 220 مليار دولار مشروعات معلنة بـ"الرياض" وسنطلق 100 مشروع مع الاستراتيجية

وفي تصريحات سابقة لقناة الشرق، قال فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، في يناير الماضي، إنَّ الحكومة السعودية ستستثمر 220 مليار دولار لتحويل الرياض إلى مدينة عالمية بحلول 2030، متوقِّعاً استقطاب استثمار بالحجم نفسه من القطاع الخاص.

تحاول المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، تنويع اقتصادها بعيداً عن إيرادات النفط عبر إقامة مشروعات جديدة، وإتاحة فرص للاستثمار.