إندونيسيا تسمح بتحليق طائرة بوينغ "737 ماكس" بعد 3 سنوات من الحظر

طائرة بوينغ 737 ماكس بعد الهبوط أثناء رحلة تجريبية في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة
طائرة بوينغ 737 ماكس بعد الهبوط أثناء رحلة تجريبية في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت إندونيسيا أحدث دولة تسمح لطائرات "737 ماكس" التابعة لشركة بوينغ بالعودة إلى سمائها، لتنضم إلى إثيوبيا في رفع الحظر عن الطائرات التي تحطمت في كلا البلدين منذ أكثر من عامين.

مدير عام النقل الجوي نوفي ريانتو، قال في بيان اليوم الثلاثاء، إن وزارة النقل ستسمح لشركات الطيران باستئناف تحليق الطائرات في أراضيها بعد استكمال عملية التحقيق والتحسينات التي أدخلت على نظام الطائرة.

طالع المزيد: أكبر طائرات "بوينغ 737 ماكس" تستعد لمعانقة السماء الجمعة

تعرضت إندونيسيا لأعنف حادث تحطم لهذه الطائرة في أكتوبر 2018، مما أسفر عن مقتل 189 شخصاً على متن طائرة تابعة لشركة "ليون إير". بينما أدى التحطم الثاني لطائرة من نفس النوع في إثيوبيا بعد خمسة أشهر فقط إلى مقتل 157 شخصاً، مما أدى إلى إيقاف طيران الطائرة في جميع أنحاء العالم، وكشفت التحقيقات اللاحقة عن عيوب في التصميم في أنظمة التحكم في الطيران.

اقرأ المزيد: "بوينغ" تقر تعويضات لضحايا طائرة "737 ماكس" التابعة للخطوط الإثيوبية

تنضم إندونيسيا إلى جيرانها، بما في ذلك ماليزيا وسنغافورة، في استئناف استخدام الطائرات. تخطط مجموعة "الخطوط الجوية الإثيوبية" لاستئناف تحليق الطائرة اعتباراً من 1 فبراير. كما كانت الهند قد سمحت بطيران "ماكس" اعتباراً من يوم 26 أغسطس.

طالع أيضاً: الخطوط الجوية السنغافورية تعيد "737 ماكس" للخدمة خلال أسابيع

قامت الولايات المتحدة والبرازيل برفع حظر طيران هذه الطائرة في أواخر عام 2020، تبعتها أسواق رئيسية أخرى، بما في ذلك أوروبا. بينما لم ترفع الصين - أول من أوقف الطائرة بعد تحطمها الثاني في إثيوبيا - الحظر بعد على الرغم من إجراء رحلة تجريبية في البلاد في أغسطس.