بنوك الاستثمار تجني رسوماً قياسية من الطروحات الأولية المزدهرة في الهند

طروحات قياسية في سوق الأسهم الهندية
طروحات قياسية في سوق الأسهم الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعد مسؤولو الاكتتاب في بنوك الاستثمار الهندية لأن يسجلوا أفضل عام على الإطلاق من حيث الأداء، حصدوا خلاله ما يقرب من 26 مليار روبية (347 مليون دولار) رسوماً على أعمال إدارة الطرح الأولي للاكتتاب العام في السوق المحلية، التي سجلت أعلى مستوى في تاريخها خلال 2021.

اقرأ أيضاً: موجة طروحات عامة أولية بـ8.8 مليار دولار تكتسح الهند مع صعود الشركات الناشئة

ما يزيد قليلاً على 110 شركات، تتخصص في أنشطة تتراوح بين متاجر البقالة عبر الإنترنت إلى خدمات توصيل الأطعمة إلى شركات ناشئة في مستحضرات التجميل، أدرجت أسهمها في مومباي هذا العام، وجمعت ما يقرب من 18 مليار دولار، وفق بيانات أعدتها "بلومبرغ".

طالع المزيد: "سنابديل" تلحق بركب الاكتتابات العامة المزدهرة في الهند

تكشف الأرقام الصادرة عن شركة "برايم داتابيس" (Prime Database) في نيودلهي أن الرسوم التي حصدتها البنوك التي تدير عمليات بيع الأسهم لأول مرة تجاوزت قيمتها أربعة أضعاف الرقم القياسي السابق في عام 2017.

قال جاياسانكار فينكاتارامان، رئيس أسواق الأسهم بشركة "كوتاك ماهيندرا كابيتال" (Kotak Mahindra Capital) في مومباي: "كان عاماً مفعماً بالنشاط فوق العادة، إلى درجة لم أرها طوال ثلاثين عاماً من عملي في هذا المجال. كان مروجو الاكتتاب يعملون ليلاً ونهاراً ولم يتوقفوا تماما".

جاءت طفرة نشاط الطرح الأولي للاكتتاب العام وسط انتعاش في حركة مؤشر سوق الأسهم المحلية الذي أصاب رقماً قياسياً في أكتوبر الماضي. وقادت هذه الطفرة شركات من بينها "وان 97 كوميونيكيشن" (One 97 Communications) و"زوماتو" (Zomato) و"بي بي فينتيك" (PB Fintech). واقتفت موجة إدراج الأسهم في بورصة الهند خطى الاتجاه الأوسع نطاقاً في آسيا، حيث جمعت الشركات نحو 181 مليار دولار هذا العام، مسجلة حصيلة غير مسبوقة.

اقرأ المزيد: تغطية اكتتاب "زوماتو" بالكامل في اليوم الأول،، وشركات اليونيكورن تصطف

تقدم شركة "وان 97 كوميونيكيشن" خدمة المدفوعات الرقمية تحت الاسم التجاري "باي تم" (Paytm)، أما "زوماتو" فهي شركة ناشئة تقدم خدمة توصيل الطعام، وتدير شركة "بي بي فينتيك" سوقاً للتأمين عبر الإنترنت تحت اسم "بوليسي بازار" (Policybazaar).

طالع أيضاً: ازدهار مرتقب لسوق الأسهم الهندية بسبب الخصخصة وحملة الصين

تنتظر أسواق الأسهم في الهند مزيداً من طرح الأسهم الجديدة للبيع في السنة القادمة، فضلاً عن الإدراج الكبير المقترح من شركة "لايف إنشورانس أوف إنديا" (Life Insurance Corp. of India) المملوكة للدولة التي قد تجمع 400 مليار روبية (5.3 مليار دولار) على الأقل.

ربما يحصد أكبر بنوك الهند، وهو "ستيت بنك أوف إنديا" (State Bank of India)، نحو مليار دولار من بيع حصة في صندوق الاستثمار التابع له عبر طرح أولي للاكتتاب العام.

تتطلع شركة "مور ريتيل" (More Retail)، وهي سلسلة متاجر للبقالة مدعومة من شركة "أمازون"، إلى طرح أسهم بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار.

تستعد كذلك شركة التجارة الإلكترونية "فليب كارت أونلاين سيرفيسيز" التابعة لشركة "ولمارت"، وشركة "بايجوز" الناشئة للتعليم الرقمي، لطرح أسهمهما للبيع لأول مرة.

يتوقع رئيس "كوتاك ماهيندرا كابيتال" فينكاتارامان أن يشهد عام 2022 كمية مماثلة من الأموال التي تجمعها طروحات الأسهم أو أكثر قليلاً. غير أنه أضاف أن مخاطر انتشار سلالة أوميكرون من فيروس كورونا، وارتفاع معدل التضخم وزيادة أسعار الفائدة ربما تضعف مشاعر الثقة في الأسواق. وبالفعل، انخفض مؤشر "ستاندارد أند بورز بي إس إي سينسكس" (S&P BSE Sensex) الذي يقيس حركة أقوى 30 سهماً في بورصة بومباي عن مستوى إغلاقه القياسي الذي سجله في 18 أكتوبر الماضي.