إسبانيا تعتزم إصدار سندات خضراء خلال 2022

قفزة في مبيعات السندات الخضراء الأوروبية
قفزة في مبيعات السندات الخضراء الأوروبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط إسبانيا للعودة مجدداً لإصدار السندات الخضراء خلال 2022، لتمويل المشاريع التي تخفف من تغير المناخ، والاستفادة من السوق النشطة للديون المستدامة.

الأمين العام للخزانة، كارلوس كويربو، قال إن الحكومة تراجع محفظتها من البرامج المرتبطة بالبيئة لتحديد قيمة السندات التي تعتزم طرحها بالمزاد، موضحاً أنه بعد تدشين بيع السندات الخضراء في سبتمبر الذي تم الترتيب له عبر البنوك، فإن لدى الحكومة رصيداً يزيد عن 8 مليارات يورو (9.1 مليار دولار) من المشاريع لتمويلها من عائدات إصدار السندات الخضراء.

كويربو أضاف في مقابلة: "في بيئة تشهد عدداً متزايداً من الإصدارات الخضراء العامة والخاصة، نحتاج إلى أن نكون قادرين على الحفاظ على ارتفاع الطلب من خلال قاعدة من المشاريع عالية الجودة.. نحن بحاجة إلى الحفاظ على هذا العامل التفاضلي".

طالع المزيد: إسبانيا تسعى لجمع 5 مليارات يورو من طرح أولي لسندات خضراء

جمعت إسبانيا 5 مليارات يورو من أول بيع لسنداتها الخضراء، وجذبت طلبات شراء بأكثر من 60 مليار يورو للديون المستحقة في عام 2042.

مع الحاجة إلى معالجة تغير المناخ، التي أصبحت أولوية متزايدة للحكومات والناخبين، تتدافع البلدان في جميع أنحاء العالم إلى السوق لتمويل التعافي الأكثر اخضراراً من الوباء.

قفزت مبيعات السندات الخضراء التي أصدرتها الحكومات الأوروبية وجهات القطاع العام ذات الصلة إلى 136 مليار دولار خلال 2021 من 61 مليار دولار في عام 2020، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

طالع أيضاً: طلب قياسي على أكبر إصدار لسندات أوروبية خضراء

قال كويربو إن الحكومة تعتزم الحفاظ على استقرار صافي إصدار الدين العام المقبل عند حوالي 75 مليار يورو مع خيار التعديل إذا لزم الأمر.