توترات الفضاء تتزايد.. الصين تتقدم بشكوى للأمم المتحدة ضد أمريكا بسبب أقمار "ماسك"

الصين تقول إن الولايات المتحدة لا تفي بالتزاماتها المنصوص عليها في معاهدة الفضاء الخارجي
الصين تقول إن الولايات المتحدة لا تفي بالتزاماتها المنصوص عليها في معاهدة الفضاء الخارجي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت الصين إنها تقدمت بشكوى إلى الأمم المتحدة تدعي فيها أن قمرين صناعيين تابعين لشركة سبيس إكس الأمريكية كادا أن يصطدما بمحطتها الفضائية، ما ينذر بتوترات حول سباق الفضاء آخذة في الظهور بين الصين والولايات المتحدة.

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي دوري في بكين، بأن قمرين صناعيين مملوكين لـ "إيلون ماسك" اقتربا بشدة من المحطة الصينية في يوليو وأكتوبر، مما اضطر رواد الفضاء على متن المحطة لاتخاذ إجراءات مراوغة.

طالع أيضاً: مخلفات الفضاء تهدّد بنشوء "مناطق حظر" لا يمكن للأقمار الصناعية الوصول إليها

تشاو أضاف بأن الحكومة الصينية أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالواقعة في الثالث من ديسمبر الجاري، مضيفاً بأن الولايات المتحدة لا تفي بالتزاماتها المنصوص عليها ضمن معاهدة الفضاء الخارجي.

تابع تشاو: "بينما تتحدث الولايات المتحدة عن مفهوم السلوك المسؤول في الفضاء الخارجي، فإنها تتجاهل عملياً التزاماتها بموجب المعاهدة"، مشيراً إلى أن هذه الوقائع عرضت حياة روّاد الفضاء بالمحطة للخطر.

يحتدم التنافس بين الولايات المتحدة والصين في الفضاء في السنوات الأخيرة. في وقت سابق من الشهر الجاري، قال عالم صيني بارز إن بلاده قد تكون قادرة على إرسال رواد فضاء إلى القمر لأول مرة بحلول عام 2030.

جاءت هذه التصريحات بعد أسابيع فقط من وضع كبير مسؤولي الفضاء بإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن جدولاً زمنياً مشابهاً لإطلاق قمر أمريكي جديد لأغراض الاستكشاف، ما يزيد من إمكانية إنجاز مهام ذات طبيعة تنافسية بين القوتين العظميين اللتين تحظيان بأفضل تمويل على مستوى العالم.

طالع المزيد: الصين والولايات المتحدة.. من سيهبط على القمر أولاً؟

الصين والولايات المتحدة من الموقعين على معاهدة الفضاء والتي تحمّل الدول "مسؤولية الأنشطة الفضائية الوطنية، سواء نفذتها كيانات حكومية أو غير حكومية". تنص أيضاً على مسؤولية الدول عن الأضرار التي تسببها الأجسام الفضائية التابعة لها.

تمتلك شركة "سبيس إكس" أكثر من 1600 قمر صناعي من طراز "ستارلينك" في الفضاء. كما يشغل ماسك منصب الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، التي حصلت على امتيازات سياسية غير مسبوقة ودعماً حكومياً واسع النطاق في بناء مصنع في شنغهاي.

اقرأ أيضاً: "أمازون" تسعى لإطلاق 4538 قمراً صناعياً جديداً لمنافسة "سبيس إكس" المملوكة لـ"ماسك"

لم ترد الشركة على الفور على طلب التعليق الذي أرسل إليها خارج ساعات العمل الاعتيادية.

أطلقت الصين سفينة الفضاء "شنتزو -13" يوم 16 أكتوبر الماضي، وأرسلت ثلاثة رواد فضاء في مهمة تستغرق مدتها ستة أشهر إلى محطة "تيانهيه" الفضائية، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا". قالت وكالة الأنباء الرسمية نقلاً عن وكالة الفضاء الصينية إن تشاي تشيغانغ ويي جوانجفو عملا خارج المحطة في وقت سابق من هذا الأسبوع.