بـ 7مليارات دولار.. "ريزن" الصينية تخطط لبناء مصنع خلايا شمسية يعمل بالطاقة النظيفة

المصنع الجديد سيعتمد على إمدادات الطاقة من مرافق تخزين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المتجددة
المصنع الجديد سيعتمد على إمدادات الطاقة من مرافق تخزين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المتجددة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "ريزن إنرجي" (Risen Energy) لبناء مصنع لإنتاج خلايا الطاقة الشمسية معتمداً على مصادر الطاقة النظيفة بقيمة 45 مليار يوان (7 مليارات دولار) في منغوليا الداخلية.

وقالت الشركة في إفصاح لـ "بورصة شنغن للأوراق المالية" يوم 27 ديسمبر، إنَّ المصنع سينتج العديد من المواد من سلسلة توريد السيليكون الصناعي إلى خلايا الطاقة الشمسية الجاهزة. كما سيعتمد على إمدادات الطاقة من مرافق تخزين الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة المتجددة.

شركات الطاقة الشمسية الصينية تسعى للهيمنة على سوق الهيدروجين

دخول الطاقة النظيفة في مدخلات إنتاج المشروع يسمح للمصنع بتجنب ارتفاع أسعار الطاقة للمصانع شديدة التلوث. ويعد المصنع أول مجمع لإنتاج خلايا الطاقة الشمسية خارج شينجيانغ وسط تزايد التدقيق الدولي على المنطقة.

تصل قدرة المصنع الذي سيجري بناؤه على مرحلتين إلى إنتاج 200 ألف طن من السيليكون الصناعي، و150 ألف طن من البولي سيليكون، و10 غيغاواط من خلايا الطاقة الشمسية، و3 غيغاواط من نماذج الطاقة سنوياً بحسب الإفصاح.

تنفق "ريزن" 25.2 مليار يوان على مرافق الطاقة الخاصة بالمصنع، بما في ذلك تركيب مرافق لإنتاج 3.5 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و1.6 غيغاواط من طاقة الرياح، بالإضافة إلى موقع لتخزين الطاقة. ولم يذكر إفصاح الشركة ما إذا كانت أنشطة المصنع كافة ستعمل بالطاقة النظيفة. ارتفع سهم "ريزن" 7.8% في شنغن يوم الثلاثاء.