حملة الصين تجبر "آنت غروب" على إغلاق منصة المساعدة المتبادلة "زيانغهوباو"

مقر مجموعة "آنت غروب" في هانغتشو، الصين
مقر مجموعة "آنت غروب" في هانغتشو، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مجموعة "آنت غروب"، إنَّها ستُغلق منصة الرعاية الصحية للمساعدة المتبادلة، "زيانغهوباو" (Xianghubao) بعد تحرّكات مماثلة من قبل عمالقة الإنترنت الآخرين من أمثال "ميتوان"، و"ووتر دروب" (Waterdrop)، وسط حملة الصين على أعمال التكنولوجيا المالية التي ازدهرت سابقاً.

وأوضحت المجموعة في بيان مُرسل عبر البريد الإلكتروني أنَّ عمليات "زيانغهوباو"، التي تستخدم التمويل الجماعي للمساعدة في دفع التكاليف الطبية للأمراض الحرجة، سيتم إيقافها في 28 يناير لحماية مصالح جميع المشاركين على المدى الطويل، مضيفةً أنَّ الأعضاء الحاليين لن يتحملوا تكاليف تسوية المطالبات بعد الآن.

من جهتها، قالت الهيئة التنظيمية للرقابة المصرفية والتأمين في يناير، إنَّها كانت تُراقب مخاطر الشركات المُنخرطة في التمويل الجماعي بقطاع الرعاية الصحية، وستتخذ "إجراءات مقابلة" بعد فترة وجيزة من إغلاق منصة "ميتوان"، الشركة التي يتمثّل نشاطها الرئيسي في توصيل الطعام. وكشفت "آنت غروب" في اليوم نفسه عن استقالة كبير المهندسين المعماريين في"زيانغهوباو"، بينما أغلقت "ووتر دروب" منصة المساعدة المتبادلة في شهر مارس.

السلطات الصينية تطلب من "آنت غروب" العودة للمربع صفر

في ورقة بحثية حول السياسات المنشورة على الموقع الإلكتروني في شهر سبتمبر 2020، قالت لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية، إنَّ منصات المساعدة المتبادلة الإلكترونية تتمتّع بخصائص التأمين التجاري، ولكنَّها غير مُنظّمة، ولا تُعتبر مخاطرها "هامشية" نظراً لضخامة عدد مستخدميها.

ومدّدت الصين حملتها المُستمرة لمدة عام لكبح النمو السريع لقطاع الإنترنت، وما وصفته بكين بأنَّه توسّع "متهوّر". خلال الأسبوع الماضي، كشفت الحكومة عن لوائح شاملة لتنظيم طرح الأسهم في الخارج، وشدّدت الرقابة على الطروحات الأولية لتلك الشركات في أعقاب إدراج "ديدي غلوبال" المُثير للجدل في نيويورك.