"إيفرغراند" تفوت موعداً آخر لسداد الديون

عمال في موقع بناء مشروع تطوير مجموعة إيفرغراند الصينية في ووهان، الصين
عمال في موقع بناء مشروع تطوير مجموعة إيفرغراند الصينية في ووهان، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت مجموعة "إيفرغراند غروب" موعداً آخر من مواعيد استحقاق الديون دون أي إشارة على سدادها، بعد أن وجب سداد كوبونات أمس الثلاثاء على إصدارين لسندات دولارية، ولدى كلٍ منهما فترة سماح مدتها 30 يوماً قبل إعلانه ديوناً متعثرة.

حولت مجموعة "إيفرغراند" اهتمامها إلى تسليم المنازل وسداد مستحقات العمال، حتى مع اقتراب موعد سداد الديون.

وصنّفت وكالات التصنيف الائتماني الدولية شركة التطوير العقاري المأزومة كشركة متعثرة للمرة الأولى في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد عجزها عن سداد التزاماتها في المواعيد المقررة.

ووفقاً لنشرة اكتتاب اطلعت عليها بلومبرغ، فإن "سيتي بنك" في لندن هو وكيل الدفع ووكيل التحويلات في السندين الأخيرين. وكان يوم الثلاثاء عطلة عامة في المملكة المتحدة.

خفضت الشركات الصينية حجم استثماراتها وظلت مترددة في الاقتراض في الربع الأخير، مع ارتفاع تكاليف تمويل الشركات الصغيرة، رغم السياسات الداعمة، كما يوضح "الكتاب البيج" (Beige Book). وقال التقرير إن بيئة الائتمان الميسر للقطاع العقاري في شهر نوفمبر تحولت إلى عكسها في هذا الشهر.

ارتفعت أسهم مجموعة "إيفرغراند" بنسبة وصلت إلى 7.4% أمس الأربعاء، لتصل خسائرها على مدار العام الحالي إلى 89%.

شركة "غوانزو آر أند إف" تفتح حساب ضمان لتمديد أجل السندات الدولارية

فتحت شركة "غوانزو آر أند إف العقارية" حساب ضمان في "سيتي بنك" للمساعدة في تيسير تسوية عرض مقترح لشراء ديونها من حاملي السندات، وفق إفصاح قدمته للبورصة.

ينتظر أن تخصص الشركة أموالاً بقيمة 300 مليون دولار تقريباً، تشمل الأرصدة التي وضعتها في حساب الضمان والسيولة النقدية المتوافرة لديها قبل حلول موعد التسوية.

تعثر قياسي لسندات الشركات الصينية بالخارج في ديسمبر

وقف التداول على سندات "غوانزو تايمز" بعائد 5.1% المستحقة في 2025

كشفت بورصة شنغهاي في بيان عن وقف التداول على السندات في شنغهاي الساعة 9:30 صباحاً، بعد "تذبذبات غير عادية". قفز السند بنسبة 24.6% إلى 72 يوان قبل تعليق التداول، وفق الأسعار التي جمعتها "بلومبرغ". واستؤنف التداول على السند الساعة العاشرة صباحاً.

"تشاينا ساوث سيتي" تسدد كوبونات بقيمة 18.8 مليون دولار على سند دولاري

سددت شركة "تشاينا ساوث سيتي" كوبوناً على سند دولاري بعائد 10.875% يستحق السداد في 2022، وفق تصريحات مسؤول علاقات المستثمرين بالشركة العقارية يوم الأربعاء.

حولت الشركة 18.8 مليون دولار أمريكي قيمة مدفوعات الفائدة إلى أمين الحفظ، حسب المسؤول الذي أضاف أن التاريخ الفعلي لصرف الكوبون هو يوم الأربعاء بسبب العطلات الرسمية العامة.

"تشاينيز إيستيتس" العقارية الصينية تفشل في إلغاء إدراجها بعد اعتراض المستثمرين

ووفقاً للبيانات التي حصلت عليها "بلومبرغ"، كان التاريخ الأصلي لصرف الكوبون هو يوم الأحد الماضي.

ولدى شركة "تشاينا ساوث سيتي" ثلاثة سندات دولارية بقيمة إجمالية 970.5 مليون دولار تستحق في عام 2022، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ".

الكتاب البيج: شركات الصين قلصت الاستثمار ولا ترغب في الاقتراض

قالت "تشاينا بيج بوك إنترناشيونال" (China Beige Book International) في تقرير نشر أمس الأربعاء إن الشركات في قطاعي التجزئة والصناعة التحويلية فقط هي التي اقترضت مزيداً من الأموال خلال الفصل الحالي مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، في بيئة تتسم بتقليص الاستثمارات، بينما تباطأ معدل النمو في قطاع الخدمات "بمختلف أنواعها".

بنوك الصين تخفض تكاليف الاقتراض لأول مرة في 20 شهراً

علاوة على ذلك، زادت تكلفة الاقتراض على الشركات الصغيرة، مع اتساع الفجوة بين أسعار الفائدة على القروض المقدمة للشركات الصغيرة وغيرها المقدمة للمؤسسات الكبيرة إلى 2.73 نقطة مئوية، وهو أعلى مستوى لها منذ بدء المسح في عام 2012، وفقاً للتقرير.

يأتي ذلك بالرغم من حزمة السياسات التي تهدف إلى مساعدة الشركات الصغيرة، وتوجيه البنك المركزي إلى زيادة معدل نمو الائتمان عموماً في شهر نوفمبر الماضي لمواجهة تباطؤ الاقتصاد الذي أرهقته أزمة القطاع العقاري والانتشار الواسع لفيروس كوفيد-19.

رؤية القطاع العقاري والصادرات تعكران صفو استقرار الاقتصاد الصيني

توسع الاقتصاد الصيني بوتيرة معتدلة في الشهر الأخير من العام، مدعوماً بتحسن ثقة قطاع الأعمال، وتخفيف الضغوط التضخمية على المصانع، وزيادة مبيعات السيارات. غير أن أزمة القطاع العقاري وتباطؤ الطلب الخارجي تعكران صفو التوقعات المستقبلية لأداء ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

الصين تتعهد بإجراءات استباقية لاستقرار الاقتصاد في 2022

هكذا يتوقع مؤشر "بلومبرغ" المجمع الذي يضم 8 مؤشرات مبكرة عن أداء الشهر الجاري. واستقر الرقم العام دون تغيير في شهر ديسمبر، في إشارة إلى أن الاقتصاد مازال يتحسن بمعدل مستقر، غير أن هناك إشارات مختلطة من بعض الأرقام الاقتصادية وقت صدورها.