اقتحام الكونغرس الأمريكي يعكر صفو الأسواق

مناصرو الرئيس دونالد ترمب يقتحمون مبنى الكونغرس الأمريكي أثناء انعقاد جلسة التصويت على انتخاب جو بايدن رئيساً للبلاد في العاصمة واشنطن
مناصرو الرئيس دونالد ترمب يقتحمون مبنى الكونغرس الأمريكي أثناء انعقاد جلسة التصويت على انتخاب جو بايدن رئيساً للبلاد في العاصمة واشنطن المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشهد المؤشرات الأمريكية حالة من التذبذب خلال تعاملات اليوم الأربعاء، متأثرة بالغموض الذي يكتنف وقائع جلسة الكونغرس الأمريكي المنعقدة للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية، مع اقتحام محتجين لمبنى الكونغرس، وتصاعد الاضطرابات أمام مبناه.

وبدأت تداولات الأسواق الأمريكية على تراجع مع دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أنصاره للاحتجاج أمام الكونغرس على نتائج الانتخابات الرئاسية التي أظهرت فوز جو بايدن.

ومع انعقاد جلسة الكونغرس تنفَّست المؤشرات الصعداء، وواصلت ارتفاعاتها القياسية، ليقفز مؤشر "داوجونز" الصناعي لمستويات فوق 30800 نقطة، قبل أن يقلص مكاسبه في ظلِّ تصاعد الاحتجاجات، وإجراء وقف مؤقت للجلسة المنعقدة للتصديق على نتائج الانتخابات.

وانعكست تلك التأثيرات أيضاً على مؤشر الدولار الذي قلَّص من ارتفاعاته التي شهدها في منتصف تعاملات اليوم ليتراجع إلى مستوى دون 89.5 نقطة.

وعلى صعيد السلع والمعادن صعد الذهب مجدداً في تعاملات مساء اليوم بعد أن فقد أكثر من 50 دولاراً من قيمته ليرتفع في السابعة والنصف بتوقيت غرينتش إلى مستوى 1919 دولاراً للأونصة بعد أن هوى من مستوى 1955 دولاراً في صباح اليوم إلى مستوى لامس 1902 دولار.

وتسببت موجة التذبذب في تقليص مكاسب النفط الذي ارتفع مساء اليوم مدعوماً بتراجع المخزونات الأمريكية، والخفض الطوعي للسعودية بنحو مليون برميل يومياً بدءاً من فبراير المقبل، إذ هبط سعر خام برنت من مستوى 54.6 دولار لعقود مارس إلى مستوى دون 54 دولاراً للبرميل، في حين انخفض سعر الخام الأمريكي من مستوى 50.9 دولار للبرميل لعقود فبراير إلى مستوى 50.3 دولار للبرميل في الساعة 7:50 بتوقيت غرينتش من مساء اليوم.

وبحسب رويترز قال زعيم الجمهوريين بمجلس النواب، إنَّه سمع خلال وجوده مع شرطة الكونغرس عبر جهاز لاسلكي إطلاق نار قبل 10 إلى 15 دقيقة، وأضاف أنَّه تحدَّث إلى ترمب، وحثَّه على إصدار بيان لتهدئة المحتجين.