خلال أسبوع.. السوق المالية السعودية توافق على طرح 10 شركات بالبورصة

زائران يراقبان حركة الأسهم المعروضة على شاشة إلكترونية كبيرة داخل السوق المالية السعودية في الرياض
زائران يراقبان حركة الأسهم المعروضة على شاشة إلكترونية كبيرة داخل السوق المالية السعودية في الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الأربعاء، على طلب 5 شركات جديدة لطرح أسهمها في بورصة الرياض، ليرتفع بذلك عدد الشركات التي حصلت على موافقة الهيئة إلى 10 خلال أسبوع.

شركتان من الخمسة ستطرحان أسهمهما للاكتتاب العام في السوق الرئيسية، هما الشركة السعودية لتمويل المساكن التي ستطرح 30 مليون سهم، وشركة النهدي الطبية التي حصلت على الموافقة لطرح 39 مليون سهم.

في حين حصلت 3 شركات على موافقة الهيئة للطرح في السوق الموازية، وهي: الشركة الطبية العربية العالمية القابضة، وشركة عزم السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات، وشركة المركز الآلي السعودي لقطع الغيار.

اقرأ أيضاً: 4.6 مليار دولار حصيلة الاكتتابات العامة في السعودية عام 2021

الهيئة أشارت إلى أن نشرة الإصدار لكل شركة سيتم نشرها قبل موعد بداية الاكتتاب بوقتٍ كافٍ، وتحتوي على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

يُذكر أن موافقة الهيئة على طلب الطرح تبقى نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ إصدار قرار الموافقة، وتُعدُّ ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

فورة الإدراجات

هيئة السوق المالية كانت قد وافقت الأربعاء الماضي 22 ديسمبر على طرح أسهم 5 شركات أيضاً، منها 3 في سوق الأسهم الرئيسية، هي: شركة علم المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة الدواء للخدمات الطبية، وشركة المصانع الكبرى للتعدين (أماك). وشركتان في السوق الموازية، هي: شركة رؤوم التجارية، وشركة ألف ميم ياء للمعدات والأجهزة الطبية.

وكان محمد القويز، رئيس هيئة السوق المالية السعودية، أعلن في نوفمبر أنه يوجد 54 ملفاً للطرح في بورصة الرياض، منها 31 للإدراج المباشر.

في حين صرح خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية، في بداية شهر ديسمبر أن "تداول" تلقت 50 طلباً من شركات للاكتتاب العام الأولي السنة المقبلة.

بلغت حصيلة الاكتتابات الأولية في سوق الأسهم السعودية خلال العام 2021 نحو 17.2 مليار ريال (4.58 مليار دولار)، بزيادة نسبتها 227% مقارنةً بحصيلة العام السابق البالغة 5.2 مليار ريال.

ووصل عدد الشركات التي أدرجت أسهمها في البورصة هذا العام إلى 9، مقابل 3 فقط عام 2020.