"سنستايم" الصينية تمنح مؤسسها ثروة بـ 4 مليارات دولار بعد طرحها للاكتتاب

تانغ شياو مؤسِّس شركة "سنستايم"
تانغ شياو مؤسِّس شركة "سنستايم" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد مرور أسابيع فقط على إدراج الولايات المتحدة لوحدة تابعة لمجموعة "سنستايم" (SenseTime Group) على القائمة السوداء لأسباب تتعلق بانتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان، حوّلت الشركة مؤسِّسها تانغ شياو إلي واحد من أثرى أثرياء العالم، حيث صعدت ثروته بمقدار 23٪ في أول طرح أولي لأسهم شركته في هونغ كونغ.

قفزتْ ثروة الشاب الذي درس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمقدار 500 مليون دولار إلى ما يقرب من 3.9 مليار دولار بعد أن أنهت "سنستايم" الجلسة الصباحية أعلى بنحو 11٪ من سعر الطرح العام الأولي، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات".

وتحدّى الطرح العام الأولي لأسهم "سنستايم" لأول مرة جميع التوقعات، خاصة بعد أن أجبر فرض حظر أمريكي على المستثمرين الأمريكيين شركة الذكاء الاصطناعي على تأخير الاكتتاب العام الأولي، ومن ثم تسعير أسهمها في أدنى النطاق المشار إليه سابقاً.

تخرّج "تانغ"، البالغ من العمر 53 عاماً، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويعمل كأستاذ هندسة المعلومات في الجامعة الصينية بهونغ كونغ، كما يمتلك 21% من الشركة.

اقرأ أيضا: الصين تفرض فحوصات أمنية على الاكتتابات العامة في هونغ كونغ

كان من المتوقع منذ فترة طويلة أن يكون طرح أسهم "سنستايم" للاكتتاب العام ضخماً، إلا أنه أثار انتقادات في السنوات الأخيرة. حيث أُجبِرت الشركة على تأجيل الإدراج هذا الشهر بعد أن زعمت الولايات المتحدة أن برنامج التعرّف على الوجوه الخاص بالشركة يُستخدم في قمع مسلمي الأويغور في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم بغرب الصين. في حين قالت "سنستايم" إن الاتهامات التي أدت إلى العقوبات لا أساس لها من الصحة.

طرح رفيع المستوى

يعد طرح أسهم "سنستايم" للاكتتاب العام هو أول طرح خارجي لشركة ناشئة صينية رفيعة المستوى في مجال التكنولوجيا تُقدّر قيمتها بأكثر من مليار دولار، وذلك منذ أن أثار الاكتتاب العام الأولي في نيويورك لشركة "ديدي غلوبال" (Didi Global) العملاقة، والمتخصصة في مجال مشاركة الركوب يوليو الماضي، رد فعل تنظيمي عنيف من جانب المسؤولين في بكين. ومن المقرر أن يبدأ تداول الأسهم غداً 30 ديسمبر في هونغ كونغ، ما يمنح الشركة قيمة سوقية تزيد عن 16 مليار دولار.

لطالما شارك "تانغ" في تطوير الذكاء الاصطناعي المطلوب للتعرف على الوجوه. وتشير سيرته إلى أنه حصل على شهادته الجامعية من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين، ثم تخرج من جامعة روتشستر في نيويورك، كما حصل على الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1996، حيث درس الروبوتات التي تعمل تحت الماء والرؤية الحاسوبية.

اقرأ أيضا: "ديدي" تبدأ خطة شطب أسهمها من البورصة الأمريكية وبيعها في هونغ كونغ

فضلاً عن ذلك، عمل في شركة "مايكروسوفت ريسيرتش آسيا" (Microsoft Research Asia) لبضع سنوات، وشارك في تأسيس "سنستايم"، ومقرها شنغهاي في 2014 مع إكسو لي، ثم عمل كعالم أبحاث في مجموعة "لينوفو" (Lenovo Group).

و اجتذبت شركة "سنستايم" استثمارات مبكرة من "آي دي جي كابيتال" (IDG Capital) ثم حصلتْ على داعمين من بينهم مجموعة "سوفت بنك" (SoftBank Group)، ومجموعة "علي بابا" (Alibaba Group Holding)، و"سيلفر ليك" (Silver Lake).

وتعد "سنستايم" الآن أكبر شركة برمجيات للذكاء الاصطناعي في آسيا بحصة سوقية تبلغ 11%، وفقاً لنشرة الطرح، حيث تُستخدم التكنولوجيا في مجموعة من المجالات، بما في ذلك مساعدة الشرطة في الصين، وتوفير خدمات "وضع المنتج" في صناعة الأفلام، وإنشاء مشاهد الواقع المعزّز في لعبة على الهاتف المحمول من قبل شركة "تينسنت هولدينغز" (Tencent Holdings).

القائمة السوداء

يُشار إلى أن "سنستايم" أعادت إطلاق عملية الاكتتاب العام بعد أيام من إدراجها على القائمة السوداء، حيث رفعت مجموعة من المستثمرين الأساسيين رهاناتها إلى 512 مليون دولار من 450 مليون دولار. وشمل ذلك "صندوق إصلاح الملكية المختلطة" (Mixed-Ownership Reform Fund) المدعوم من الدولة، وشركة "شنغهاي كسوهوي كابيتال إنفستمنت" (Shanghai Xuhui Capital Investment).

كما قامت الشركة لاحقاً برفع رأي قانوني إلى بورصة هونغ كونغ، مدعية أن القيود لا تنطبق على الشركة الأم للوحدة الخاضعة للعقوبات. وبينما ظل حجم الطرح على حاله، عبّر مستثمرو التجزئة عن مزيد من الحذر، حيث تجاوز الاكتتاب على الأسهم 2.3 ضعفاً، أي أقل من الاكتتاب السابق.

اقرأ أيضا: رسوم بيانية..بورصة هونغ كونغ الأسوأ أداء في 2021

وعلق كيني نغ، المحلل الاستراتيجي في "إيفربرايت صن هونغ كاي" (Everbright Sun Hung Kai) قائلا: "من المنطقي أن يكون مستثمرو التجزئة الذين يبحثون عن مكاسب قصيرة الأجل أقل حماساً لعامل العقوبات؛ خاصة وأن أداء سوق الأوراق المالية في هونغ كونغ ليس جيداً مؤخراً".

يذكر أن عائدات "سنستايم" زادت بنسبة 14% العام الماضي لتصل إلى 3.4 مليار يوان (534 مليون دولار)، على الرغم من أنها ما تزال تسجل خسارة تشغيلية قدرها 1.8 مليار يوان.

وقال "نغ": "ما تزال شركات التكنولوجيا التي تكون في مرحلة مبكرة بحاجة إلى زيادة الاستثمار في البحث والتطوير للحفاظ على تنافسية تقنيتها، وبالنسبة إلى "سنستايم"، يُعدّ الحفاظ على نمو مستقر للدخل أكثر أهمية من تحقيق الربح على المدى القصير".