"إيثر" تتفوّق على "بتكوين" في 2021 بدفع مفاجئ من تداعيات التقلّب

مسكوكات ترمز لعملات مشفرة
مسكوكات ترمز لعملات مشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تكون "بتكوين" العملة المُشفّرة الأكثر رواجاً، لكن من الحكمة أن يراقب مستثمرو العملات المُشفّرة "إيثر"، التي تفوّقت بشكل كبير من حيث الأداء على الأولى التي كانت الأكثر تقلّباً في 2021. ومن المتوّقع أن يستمر هذا الاتجاه في 2022.

يُظهر مخطط اليوم البياني أداء عملة "بتكوين" مقابل الدولار بمقياس لوغاريتمي خلال السنوات الخمس الماضية، وهو يقيس تسارع حركة العملة المُشفّرة مع احتساب تقلُّبها. بقيت "بتكوين" ضمن نطاق سعري معين لفترات ممتدة بعد بلوغها الذروة في أواخر 2017.

بتكوين تواصل الهبوط في طريقها لتسجيل أسوأ أداء شهري منذ مايو

حصلت "بتكوين" على دعم نتيجة للتقلّب المرتبط بالانتخابات الرئاسية، ما دفع بالمتداولين للمُسارعة الى المخاطرة بعد وصول لقاح كوفيد الأول في أوائل نوفمبر 2020. أظهرت "بتكوين" ارتباطاً إيجابياً بمؤشر "إس آند بي 500" والأوراق المالية في الأسواق الناشئة وحتى السلع كمقياس للتضخم، إلا أن الزخم توّقف بعد طرح عائد نسبته 516% في حوالي ستة شهور.

كما شهدت العملة المُشفّرة في الشهور الأخيرة تقلّبات أقل نسبياً، وكان من الممكن أن يؤدي حجم التداول الضئيل الثلاثاء إلى تحرّك كبير كما كان يحدث تقليدياً، لكن عملة "بتكوين" انخفضت 6.7% فقط أو بأقل من انحرافين قياسيين. تجاوزت العملة المُشفّرة خلال النصف الأول من العام هذا الحد بتواتر يزيد على ثلاثة أضعاف عن ما شهدته في النصف الثاني نتيجة لتداولات الأفراد والمخاطر التنظيمية.

ضرائب الأرباح

قال سيرغيو سيلفا، مدير المبيعات لدى "فاير بلوكس" Fireblocks: "حقق كثير من المتداولين أموالاً كبيرة في 2021، وكانوا ينتظرون لتحصيل الأرباح بعد نهاية العام ليؤجلوا مدفوعات الضرائب حتى 2023. سيزيد هذا الأمر من الضغوط على المتداولين للبيع وقد يتحوّل إلى ضعف إضافي في شهر يناير".

تندفع حركة "بتكوين" على ما يبدو بالتفاصيل التقنية في هذه المرحلة، حيث دعم المتوسط ​​المتحرك لـ200 يوم العملة في ديسمبر.

"بتكوين" تتذبذب وسط تراجع معنويات المستثمرين

مع ذلك، تعود المكاسب الأكثر بروزاً هذا العام لعملة "إيثر"، الرمز المميّز لشبكة "إيثريوم"، التي استفادت من تبني شركات التكنولوجيا المالية لتقنية "بلوكتشين"، وربما الشعبية الملحوظة للرموز غير القابلة للاستبدال في عالم الفن والألعاب. يوّضح قياس أداء "إيثر" المتفوّق على "بتكوين" مع احتساب التقلبات أن قيمتها ارتفعت إلى مستويات لم تشهد منذ صيف 2018.

قال غراهام جينكين، الرئيس التنفيذي لشركة "كوين ليست" (Coinlist) في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "لا يتضّح للعالم الواسع أن ما يحدث لـ(بتكوين) و(إيثريوم) وهذه المجموعة الكاملة من التقنيات يعتبر فعلياً ثورة في تطوير البرمجيات. تُمثّل تقنية (بلوكتشين) طريقة جديدة كلية لبناء وتوزيع وتشغيل البرمجيات".