أمريكا تُجبر مليونيراً أوكرانياً على التخارج من شركة صواريخ بسبب "الأمن القومي"

مخاوف أمريكية من تسرب تكنولوجيا صناعة الصواريخ إلى روسيا
مخاوف أمريكية من تسرب تكنولوجيا صناعة الصواريخ إلى روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت الحكومة الأمريكية من رائد الأعمال الأوكراني الثري بقطاع التكنولوجيا، ماكس بولياكوف، بيع حصته في شركة الصواريخ، "فاير فلاي إيروسبيس" Firefly Aerospace ، مشيرة إلى مخاوف تتعلّق بالأمن القومي.

تلّقت "فاير فلاي"، صانعة الصواريخ الخاصة، ومقرها أوستن في ولاية تكساس، لعدة سنوات الدعم من "بولياكوف"، الذي بنى إمبراطورية برمجيات في أوكرانيا. أعرب مسؤولو الحكومة وصناعة الطيران عن اعتراضهم على سيطرة "بولياكوف" على الشركة، وسط مخاوف من أن تصل التكنولوجيا القيّمة إلى أوكرانيا، أو روسيا، أو الدول الأخرى التي تحاول تطوير البرامج للصواريخ.

وبرغم استثماره أكثر من 200 مليون دولار من ثروته في "فاير فلاي"؛ وافق "بولياكوف" على التنّحي عن مجلس إدارة الشركة وعملياتها اليومية في أواخر العام 2020 لكي يُسهّل على"فاير فلاي" الفوز بالعقود الحكومية والعسكرية الأمريكية، وتيسير بعض التوّترات القائمة.

اقرأ أيضاً: بايدن يدرس عقوبات تستهدف البنوك الروسية إذا غزا بوتين أوكرانيا

مع ذلك، تلّقى "بولياكوف" خطاباً في أواخر نوفمبر من لجنة الاستثمار الأجنبي الأمريكية حول مخاوف الأمن القومي، مطالبة إياه وشركته الاستثمارية، "نوسفير فينتشير بارتنرز"Noosphere Venture Partners، ببيع نحو 50% من حصته في "فاير فلاي". وذكر المتحدّثون باسمه أنَّه وافق على هذا الطلب مع التأكيد على أنَّ ملكيته لـ "فاير فلاي" لا تُشكّل أي تهديدات للأمن القومي. وقال بيان لشركة "بولياكوف": "أعلنت (نوسفير) اليوم أنَّها تعتزم الاحتفاظ بشركة مصرفية استثمارية للمساعدة في بيع حصة ملكية (نوسفير) في (فاير بلاي إيروسبيس)."

إنقاذ الشركة

أثناء دراسته كطبيب توليد وأمراض نسائية؛ جمع "بولياكوف" ثروته من مشاريع برمجيات الأعمال، ومواقع الألعاب الإلكترونية والمواعدة والتسويق. أنقذ "بولياكوف" شركة "فاير فلاي" من الإفلاس في العام 2017، بعدما ضخ فيها أمواله لتنشيطها. وفي شهر سبتمبر، أطلقت "فاير فلاي" صاروخها الأول من قاعدة "فاندنبرغ" للقوة الفضائية في جنوب كاليفورنيا، لكنَّه لم يصل إلى المدار مع أنَّ أداءه كان جيداً في الإطلاق الأولي. كما كانت تُسارع الشركة لإطلاق صاروخها الثاني.

وأوقفت الحكومة الأمريكية عمليات إطلاق الصواريخ الحالية لشركة "فاير فلاي" في فاندنبرغ تزامناً مع استمرار مشكلة ملكية "بولياكوف" في الشركة، وفقاً للشخصين المُطّلعين على الأمر، ولم يتم الحديث عن الاشتباكات بين "بولياكوف" والولايات المتحدة في وقت سابق.

اقرأ أيضاً: حشود بوتين العسكرية على حدود أوكرانيا اختبار للغرب.. فكيف سيتصرف؟

وقال "بولياكوف"، إنَّه كان يحلم بتحويل "فاير فلاي" إلى شركة طيران ضخمة يُمكن أن تُفيد كل من الولايات المتحدة وأوكرانيا. أنتجت أوكرانيا خلال الحقبة السوفيتية بعضاً من أفضل تقنيات الصواريخ والمحرّكات في العالم، إلا أنَّ نقص الاستثمار أدى إلى تلاشي الكثير من تلك الاختراعات في السنوات الأخيرة.

كما كان الأمل في أن تتمكّن "فاير فلاي" من الجمع بين أفضل مهندسيها الأمريكيين والأوكرانيين لصنع أسطول من الصواريخ الكبيرة القادرة على نقل العديد من الأقمار الصناعية إلى المدار، ومن ثم القيام بمهام إلى القمر. و أراد "بولياكوف" حصول الولايات المتحدة على الخبرة الأوكرانية، وتعزيز آفاق مهندسي الطيران الأوكرانيين في الوقت نفسه، على حدِّ قوله سابقاً.

قلق سياسي

حقّقت "فاير فلاي" تقدّماً منتظماً خلال العامين الماضيين مع فوزها بعقود من وكالة (ناسا)، ووكالة مشاريع البحوث الدفاعية المُتقدّمة، والقوّات الجوية الأمريكية لمهام مختلفة. حصلت الشركة أيضاً على اتفاقية مشاركة التكنولوجيا بين أوكرانيا والولايات المتحدة. ولدى الشركة عملية تصنيع واختبار صواريخ كبيرة في وسط تكساس، إلى جانب شركة تابعة في أوكرانيا للمساعدة في تطوير التكنولوجيا.

و برغم أنَّ أوكرانيا تُعد حليفاً للولايات المتحدة، إلا أنَّ صراعها المستمر مع روسيا زاد من القلق بشأن ما قد يحدث للتكنولوجيا القيّمة داخل البلاد. وزادت المخاوف من احتمالية غزو روسيا للبلاد بعد حشد قواتها على الحدود الأوكرانية.

اقرأ أيضاً: بايدن في حيرة من هدف بوتين النهائي في أوكرانيا

في نوفمبر من العام 2020، استقال "بولياكوف" من مجلس إدارة "فاير فلاي"، تبعها بيع جزء كبير من حصته في "فاير فلاي" بشهر مايو من العام 2021، وجمعت الشركة 75 مليون دولار، وحصلت على تقييم بأكثر من مليار دولار.

هدفت هذه التحركات، إلى جانب تعيين مسؤولين حكوميين سابقين في مجلس إدارة "فاير فلاي"، لفتح الطريق أمام المزيد من العقود الحكومية. انسحب "بولياكوف" من الشركة قائلاً، إنَّه ترك جميع قرارات الأعمال والتكنولوجيا للرئيس التنفيذي لشركة "فاير فلاي"، توم ماركوسيك، الذي عمل سابقاً في وكالة (ناسا)، وشركة "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز" Space Exploration Technologies التابعة لإيلون ماسك.

وقالت"نوسفير" في بيانها: "إنَّ الدكتور بولياكوف وشركاته يتفهّمون أنَّ ردود أفعال لجنة الاستثمار الأجنبي الأمريكية نابعة من التوترات المتزايدة بين أوكرانيا وروسيا..تعمل شركة (نوسفير) جديّاً على معالجة مخاوف اللجنة بأفضل الطرق كفاءة وملاءمة.".

ورفض متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية، التي تترأس لجنة الاستثمار الأجنبي الأمريكية، التعليق، ولم يرد ممثل "ماركوسيك" على طلب التعليق.

ومثل إيلون ماسك وجيف بيزوس، خاطر "بولياكوف" بجزء كبير من ثرواته الشخصية في مجال تسويق الفضاء، وتُصنّع "فاير فلاي" ما يعتبر صاروخاً متوسطاً قادراً على إطلاق عشرات الأقمار الصناعية في مداره عند كل إطلاق. تمتلك الشركة كذلك خططاً لمركبة هبوط على سطح القمر وطائرة فضائية لاحقاً.

اقرأ أيضاً: بوتين يغذي المواجهة مع الناتو وسط غلبة المتشددين

نقل "بولياكوف" عائلته إلى وادي السيليكون، ووصف استثماره الضخم في "فاير فلاي" في عدة مقابلات على مر السنين، بأنَّه لفتة وطنية إلى الولايات المتحدة، مُعرباً عن مخاوفه، التي شاركها الآخرون في صناعة الطيران، من أنَّ التكنولوجيا الأوكرانية قد تصل إلى كوريا الشمالية، أو إيران، أو أعداء الولايات المتحدة الآخرين، دون ضخ الأموال والفائدة في صناعة الطيران المحلية.