أنباء عن صفقة بيع إلى "سامسونغ" تنعش أسهم "بيوجين" الأمريكية

أنباء الاستحواذ على "بيوجين" ترفع أسهمها
أنباء الاستحواذ على "بيوجين" ترفع أسهمها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم شركة "بيوجين" Biogen بأكبر قدر منذ الموافقة على علاج الشركة لمرض الزهايمر في الولايات المتحدة هذا الربيع، بعد تقرير إعلامي كوري عن إجراء محادثات لبيعها إلى مجموعة "سامسونغ".

ذكرت صحيفة "كوريا إيكونوميك ديلي" اليومية، نقلاً عن مصادر لم تسمِّها، أنَّ شركة التكنولوجيا الحيوية، التي يقع مقرها في كامبريدج بولاية ماساتشوستس، تواصلت مع التكتل الكوري في "سيوول" للاستحواذ عليها. وقال ممثل "بيوجين"، إنَّ الشركة لا تُعلّق على إشاعات السوق والمضاربة.

اكتسب سهم "بيوجين" ما يصل إلى 13% في تعاملات منتصف يوم الجمعة بتوقيت نيويورك، وهو ما يعد أكبر تقدّم له خلال اليوم منذ تاريخ 7 يونيو. وتبلغ القيمة السوقية الحالية للشركة حوالي 38 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: عملاقة الأدوية "جونسون آند جونسون" تقرر الانقسام إلى شركتين

حصلت "بيوجين" على الموافقة لعلاج مرض الزهايمر، "أديوهيلم" Aduhelm، في شهر يونيو بسبب اعتراضات الخبراء الذين قالوا إنَّه لا يوجد دليل واضح كافٍ على نجاحه. عانى الدواء منذ ذلك من أجل اكتساب الزخم، فقد امتنع المرضى والمشترون عن النقاش العلمي، ورفضوا تكلفة العلاج البالغة 56 ألف دولار سنوياً. ومنذ ذلك الحين، خفّضت "بيوجين" سعر الدواء إلى النصف.

و لدى الشركتين علاقات قائمة بالفعل؛ إذ عقدت شركة "بيوإيبيسBioepis ، التابعة لـ"سامسونغ"، شراكة مع "بيوجين" لتصنيع بديل حيوي منخفض التكلفة لعقار "لوسينتيس" Lucentis لـ"الضمور البقعي"، الذي تمت الموافقة عليه للسوق الأمريكية في سبتمبر.