الصين تحقق مع مسؤولي أكبر بنك استثماري لإدارته الخاطئة لاكتتاب "لينوفو"

اللجنة  أصدرت 30 افصاحاً يحمل اشعار تأديبي لوسطاء تداول في أبريل 2021
اللجنة أصدرت 30 افصاحاً يحمل اشعار تأديبي لوسطاء تداول في أبريل 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتقدت الجهة التنظيمية للأوراق المالية في الصين، بنك "تشاينا انترناشيونال كابيتال" مؤكدة أن أكبر بنك استثماري في البلاد فشل في توفير الاهتمام الكافي بطلب مجموعة "لينوفو" لإدراج أسهمها بقيمة 1.6 مليار دولار في شنغهاي.

"لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية" قالت في إفصاحها أمس الأربعاء، إنه تبين لها أن البنك قام بتكوين آراء قاطعة بشأن الشركة بصفته مدير الاكتتاب معتمداً بشكل أساسي على الوثائق التي قدمتها المجموعة المصدرة للأسهم.

بعد اكتشافها فشل البنك في تقديم معلومات كافية ودقيقة تؤكد أهلية "لينوفو" للإدراج والتداول في بورصة شركات التكنولوجيا في الصين على غرار "بورصة ناسداك"، استدعت اللجنة في 23 ديسمبر 5 مصرفيين من البنك الاستثماري قد شاركوا في الإشراف على الصفقة للتحقيق.

اقرأ المزيد: "لينوفو" تسعى لجمع 1.5 مليار دولار من طرح شهادات إيداع في شنغهاي

ذكرت اللجنة في الإفصاح، أن من حق موظفي البنك، ومن بينهم وانغ شنغ رئيس قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية، الاستئناف أمام المحاكم المحلية ضد القرار التنظيمي. لكن اللجنة لم تذكر ما إذا كانت ستفرض أي غرامة أو عقوبة في الوقت الذي يمثل الاستدعاء تحذيراً صارماً كما له تأثير سلبي على سمعة البنك.

انتقدت اللجنة في إفصاحات منفصلة صدرت في وقت متأخر من يوم الأربعاء شركتي السمسرة المحليتين "وانليان سيكيوريتيز" و"سينولينك سيكيوريتيز" لفشلهما في توفير الاهتمام الكافي بشأن اكتتابات عامة أولية أخرى.

طالع أيضاً: محللون: بورصة بكين الجديدة تمثل تهديداً ضئيلاً لـ"هونغ كونغ"

الممارسات الخاطئة

تعكس تلك التحركات جهود السلطات الصينية للقضاء على الممارسات الخاطئة من جانب الشركات وعمليات التدقيق التي تقوم بها بنوك الاستثمار المحلية في الوقت الذي تسعى فيه لتوافق معايير أسواق رأس المال الصينية مع المعايير العالمية.

عاقبت اللجنة عدداً كبيراً من المصرفيين ومدققي الحسابات والوكالات الوسيطة الأخرى على مخالفات ارتكبوها وذلك منذ بدء تطبيق نظام الاكتتاب العام القائم على التسجيل في عام 2019.

كانت اللجنة قد أصدرت في خطوة نادرة في أبريل نحو 30 إفصاحاً تحمل إشعاراً تأديبياً لوسطاء تداول من بينهم "هايتونغ سيكيوريتيز" و"سيتيتيك سيكيوريتيز" بسبب إهمالهم في أداء واجباتهم كمديرين للاكتتابات العامة.

اقرأ أيضاً: الأضرار الاقتصادية لقيود الصين التنظيمية

المرتبة الثانية

لم يرد "تشاينا انترناشيونال كابيتال" على الفور على طلب للحصول على تعليق. وقد احتل البنك الاستثماري المرتبة الثانية في إدارة الاكتتابات الأولية للشركات الصينية هذا العام وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. فيما ارتفعت أسهم البنك المدرجة في شنغهاي وهونغ كونغ بأكثر من 1% صباح الخميس، بينما تراجع سهم "لينوفو" في هونغ كونغ بنسبة 1.5% بحلول الساعة 11:30 صباحاً.

سحبت "لينوفو" أكبر شركة لصناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم طلبها لإدراج أسهمها في "بورصة ستار شنغهاي" في أكتوبر الماضي في خطوة مفاجئة بعد أيام من قبول الجهات التنظيمية للطلب، ما أدى لانخفاض أسهمها المدرجة في هونغ كونغ. وأرجعت الشركة ذلك لانتهاء صلاحية بعض المعلومات الواردة في نشرة الإصدار الخاصة بها أثناء عملية التدقيق.

طالع المزيد: بعد هروب 1.5 تريليون دولار.. أسهم التكنولوجيا الصينية في "مهب الريح"

تشديد الإجراءات

شددت الجهة المنظمة للأوراق المالية في الصين متطلبات إدراج الأسهم لأول مرة في "بورصة ستار شنغهاي" في وقت سابق من هذا العام والمتعلقة بقدرة الشركة على البحث والتطوير وبراءات الاختراع ومعدل نمو الإيرادات والقدرة على الابتكار. وتأتي الخطوة ضمن الجهود المكثفة للتخلص من مجموعة الشركات الضعيفة التي سارعت لجمع الأموال والاستفادة من غياب الرقابة والتقييمات المرتفعة وسط إقبال كبير من المستثمرين على إدراجات شركات التكنولوجيا.

طالع المزيد: "الضباب التنظيمي" يربك حسابات المستثمرين في أسهم التكنولوجيا الصينية

تسعى لينوفو لجمع 10 مليارات يوان (1.57 مليار دولار) من طرح أسهمها في شنغهاي بهدف تمويل مشاريع الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية والاستثمارات الصناعية.