الصين تمدد العمل بتخفيضات ضريبة الدخل لدعم استقرار النمو الاقتصادي

حكومة الصين تسعى لتحفيز الاستهلاك عبر حوافز ضريبية
حكومة الصين تسعى لتحفيز الاستهلاك عبر حوافز ضريبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الصين تمديد العمل ببعض الإعفاءات الضريبية على الدخل الشخصي، مع اتخاذ إجراءات محددة تصب في صالح أصحاب الدخول المرتفعة بشكل أكبر، حيث تسعى الحكومة إلى تشجيع إنفاق الأُسر، كجزء من الجهود المبذولة لتحفيز نمو الاقتصاد الصيني.

وفقاً لبيان مجلس الدولة، الصادر أمس، ستظل الضرائب التفضيلية على مكافآت نهاية العام سارية حتى نهاية 2023، في حين سيستمر خفض الضرائب على حوافز حقوق الملكية حتى 2022، كما ستُمنح إعفاءات على بعض مدفوعات الضرائب لأصحاب الدخل المنخفض.

ستُخفّض الإجراءات ضريبة الدخل الشخصي السنوية بمقدار 110 مليارات يوان (ما يعادل 17.3 مليار دولار)، بحسب البيان. أما بالنسبة لأصحاب الدخول المرتفعة للغاية، ممن حصلوا على مدفوعات إضافية في نهاية العام بقيمة 500 ألف يوان، فيمكن أن يساعدهم الإعفاء الضريبي الممتد على المكافآت في توفير 77 ألف يوان تقريباً، وفقاً لحسابات "بلومبرغ".

اقرأ أيضا: الغموض يُحيط بأداء الاقتصاد الصيني بسبب ضغوط العقارات والصادرات

يأتي الإعلان عن تمديد إجراءات الإعفاء الضريبي في الفترة التي تسبق العام القمري الجديد، والذي يعد موسم التسوق الأكثر ازدحاماً في الصين. وفي ظل تطلع واضعي السياسات في الصين إلى عكس التباطؤ الناجم عن تدهور العقارات وضعف الاستهلاك وفيروس كورونا، قد تعزز الخطوات الضريبية نمو مبيعات قطاع التجزئة، التي ماتزال تشهد تباطؤاً.

الدخل السنوي الخاضع لمدفوعات الضرائب (باليوان الصيني) مع معاملة تفضيلية لمكافأة نهاية العام (باليوان الصيني) بدون معاملة تفضيلية في مكافأة نهاية العام (باليوان الصيني) فرق مدفوعات ضريبة الدخل السنوية (باليوان الصيني)
الراتب: 120 ألفاً، مكافأة نهاية العام: 100 ألف حوالي 15 ألفاً أقل من 13300 حوالي 1800
الراتب: مليون، مكافأة نهاية العام: 500 ألف حوالي 466 ألفاً أقل من 390 ألفاً حوالي 77 ألفاً

حوافز ضريبية

قال جياو رويجين، عضو معهد الضرائب الصيني، وهي منظمة تابعة لإدارة الضرائب الحكومية: "ما يزال الاقتصاد الصيني بحاجة إلى دعم سياسي، وتعد التخفيضات الضريبية حافزاً مهماً".

وضع كبار قادة الصين ضمان الاستقرار على رأس أولوياتهم للعام المقبل، وطالبوا جميع المناطق والوزارات بالمشاركة في المسؤولية لتحقيق هذا الهدف.

تعهدت وزارات مختلفة باتخاذ إجراءات أكثر استباقية لعكس تباطؤ الاقتصاد، كما قلص البنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر مبلغ النقد الذي يتوجب على البنوك الاحتفاظ به في احتياطاتها كإجراء تحفيزي.

وفقاً لـ"جياو" من المحتمل أيضاً أن تهدف أحدث امتدادات الإعفاء الضريبي إلى تحسين الروح المعنوية للموظفين الموهوبين ذوي الأجور المرتفعة، في ظل تشجيع الحكومة لنمو شركات التكنولوجيا الفائقة، نظراً لأن المجموعات التي تتمتع بإمكانية الوصول إلى حوافز حقوق الملكية، أو المكافآت الضخمة في نهاية العام هم عادةً أشخاص يتقنون التقنيات الرئيسية.

اقرأ أيضا: تقرير: كورونا ستدفع الاقتصاد الصيني لتجاوز الأمريكي بحلول 2028

تفرض الصين حالياً ضريبة على الرواتب بشكل تدريجي من خلال 7 شرائح تتراوح من 3% إلى 45%، وتجمع الضرائب على الدخل الأخرى مثل دفعات حقوق الملكية وتوزيعات الأرباح بمعدلات مختلفة.

بموجب المعاملة التفضيلية، يتم احتساب الضريبة على مكافآت نهاية العام بشكل منفصل عن الراتب والأجور المستلمة في الشهر، ويتم تطبيقها بناءً على أساس مبلغ المكافأة مقسوماً على 12، ما يؤدي إلى دفعات أقل مما لو كانت الضريبة تستند إلى إجمالي الدخول.

اختتم البيان بأن مستوى الإعفاءات الضريبية لأصحاب الدخول المنخفضة سيتم تحديده بدخل سنوي قدره 120 ألف يوان (ما يعادل 18800 دولار)، أو أقل.