تراجع طلبات إعانة البطالة الأمريكية بفضل قوة الطلب على العمالة

البطالة الأمريكية تتراجع رغم متحور "أوميكرون"
البطالة الأمريكية تتراجع رغم متحور "أوميكرون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت طلبات إعانات البطالة في الولايات المتحدة بشكل غير متوقَّع الأسبوع الماضي، مما يوضح استمرار قوة الطلب على العمالة، على الرغم من الموجة الأخيرة من الإصابات بفيروس كورونا.

أظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية اليوم الخميس أنَّ مجموع الطلبات الأولية لإعانة البطالة بلغ 198 ألفاً خلال الأسبوع المنتهي في 25 ديسمبر، بانخفاض 8 آلاف طلب عن المستوى المعدل للأسبوع السابق عليه.

كان خبراء الاقتصاد يتوقَّعون أن تسجل الطلبات 206 آلاف طلب، وفقاً لمتوسط التقديرات في مسح أجرته "بلومبرغ".

اقرأ أيضاً: نصف الشركات الأمريكية الصغيرة شاغر الوظائف

انخفضت الطلبات المستمرة للحصول على الإعانات الحكومية إلى 1.72 مليوناً خلال الأسبوع المنتهي في 18 ديسمبر، وهو أدنى مستوى منذ مارس من 2020. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500، في ظل أحجام التداول الخفيفة، في حين انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات.

أدى نقص العمالة في جميع قطاعات الاقتصاد إلى إحجام الشركات عن خفض عدد الموظفين، إذ تكافح من أجل تلبية الطلب القوي على السلع والخدمات.

ساهم هذا الأمر، إلى دفع طلبات إعانة البطالة الجديدة إلى الاقتراب من أدنى مستوى لها منذ عام 1969، إذ تعمل الشركات على الاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من الموظفين.

شهدت طلبات الإعانات، تقلبات في الأسابيع الأخيرة، مما يعكس التحديات المتعلقة بالتكيف مع التأثيرات الموسمية خلال فترة العطلة. مع ذلك؛ فإنَّ الطلبات الأسبوعية الأولية تتماشى بشكل عام مع مستويات ما قبل الوباء.

اقرأ أيضاً: الشركات الأمريكية تضيف أكبر عدد من الوظائف في ثلاثة شهور

علاوة على ذلك؛ فإنَّ المتحور "أوميكرون" يمثل مخاطر بالحد من النشاط التجاري والاجتماعي، اعتماداً على طول فترة استمراره، وكذلك ردود الفعل من حكومات الولايات والحكومات المحلية. وعلى أساس غير معدل؛ ارتفعت الطلبات بشكل طفيف إلى 256146 الأسبوع الماضي.

و كانت كاليفورنيا، وتكساس، وفيرجينيا هي الولايات التي شهدت أكبر انخفاض في طلبات الإعانة غير المعدلة، و سجلت نيوجيرزي، وبنسلفانيا أكبر الزيادات في طلبات إعانة البطالة.