أسعار المعادن الأساسية تتألق في 2021

عامل يأخذ عينة من الفولاذ المنصهر من فرن في ورشة الصهر في مصنع أوسكول للمعادن الكهربائية، الذي تديره شركة "ميتالونفست هولدينغ"، في ستاري أوسكول، روسيا
عامل يأخذ عينة من الفولاذ المنصهر من فرن في ورشة الصهر في مصنع أوسكول للمعادن الكهربائية، الذي تديره شركة "ميتالونفست هولدينغ"، في ستاري أوسكول، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه أسعار المعادن نحو المزيد من المصاعب، بعد عام 2021 المضطرب الذي هيمنت عليه ضغوط العرض، والتباطؤ الاقتصادي الذي قاده القطاع العقاري في الصين، وأزمة الطاقة العالمية التي تشير إلى المزيد من الاضطرابات في المستقبل.

وفي عام 2021، سجلت أسعار النحاس رقماً قياسياً، حيث أدى الوباء إلى اضطراب العرض والطلب. وعلى جانب آخر، كان القصدير الأكثر تألقاً في ظل ارتفاع أسعار المعادن الأساسية. وأُحبط المضاربون على ارتفاع الذهب في نهاية المطاف حتى مع ارتفاع معدل التضخم.

أسعار المعادن تحقق مكاسب قياسية.. وخفض المعروض يعزز مخاوف التضخم

انقلب ارتفاع أسعار خام الحديد إلى الانهيار، إذ هبط من أكثر من 200 دولار للطن إلى أقل من 100 دولار مع تراجع شهية الصين.

وتُعد ملامح محركات 2022 الرئيسية الأخرى واضحة للعيان بالفعل. من المرجح استمرار الانخفاض الخطير في المخزونات، سمة المعادن، في 2022، خاصة إذا استمر أداء الاقتصاد العالمي في التحسن.

قد تضع إجراءات التحفيز التي تطبقها بكين حداً أمام معاناة قطاع الصلب في الصين، في الوقت الذي يعد فيه تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية والتضخم المستمر، عقبات في أماكن أخرى.

يبنغي متابعة أجندة الطاقة والمناخ ، والتي يجب أن تهيمن على الألمنيوم على وجه الخصوص.

الصين تكثِّف استيراد الخام اللازم لتصنيع الألمنيوم

قال جافين وندت، المدير المؤسس لشركة "ماين لايف" (Mine Life): "كان أداء المعادن الأساسية رائعاً هذا العام، وهذا ليس أمراً مفاجئاً، لأنها تعوض ما خسرته في 2020"، وأضاف: "قد يشهد العام المقبل استمراراً للطلب الإيجابي بوجه عام، ولكن مع تقلبات أكبر في الأسعار مع انتعاش جانب العرض".

الفائز الأكبر

لا يحظى القصدير بالكثير من الاهتمام في العادة، لكنه كان الفائز الأكبر، وربما يكون مثالاً رائعاً للمعادن في 2021. تضاعف سعره تقريباً مقارنة بـ2020، مع طفرة الإلكترونيات التي غذت الطلب، واضطرابات كوفيد-19 التي تعيق العرض.

يتجه مؤشر "بورصة لندن للمعادن" لستة معادن متداولة في لندن إلى تحقيق مكاسب ربع سنوية، للمرة السابعة.

وعلى الناحية الأخرى، كان خام الحديد من بين أكبر الخاسرين في عام 2021، مع ظهور نهاية واضحة لحقبة البناء المحموم في الصين، مما أدى إلى انخفاض الأسعار. لكن من المتوقع أن تنفذ السلطات حوافز مالية وسياسات نقدية لمواجهة التباطؤ الحاد خلال 2021، حيث أظهرت أحدث بيانات التصنيع لشهر ديسمبر استمرار الزخم .

هل اقترب عصر أمجاد خام الحديد من الانتهاء؟

انخفضت أسعار الذهب في نهاية العام الجاري، مقارنة بمستواها في بدايته، بعد الأداء المتعرج خلال 2021، حيث تحول المستثمرون إلى الأصول ذات المخاطر العالية بما في ذلك الطاقة والسلع الصناعية. كما يهدد تشديد السياسة النقدية من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي، بمزيد من العقبات.

يتوقع المستثمرون إلى حد كبير أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثلاث مرات في عام 2022، ويرجح بعض المشاركين في السوق رفع أسعار الفائدة في أوائل مارس 2022.

في الوقت الحالي، يستمر ارتفاع تكاليف الطاقة في أوروبا أيضاً في الهيمنة على جانب المعروض من المعادن الأساسية.

في أحدث تأثير لها على الإنتاج، قالت شركة "إلكوا كورب" الأسبوع الجاري إنها ستوقف تشغيل مصنع في إسبانيا لمدة عامين بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

اقرأ المزيد: توقف إنتاج ثاني أكبر مصنع ألمنيوم في أوروبا بسبب أزمة الطاقة

ارتفع الألمنيوم أكثر من 40% هذا العام، وتتوقع بنوك الاستثمار حدوث عجز أكبر في 2022، مع بدء حملة إزالة الكربون لتقليص الإنتاج عالمياً.

في اليوم الأخير من عام 2021، كانت المعادن الأساسية في الغالب منخفضة، مع تراجع النحاس بنسبة 0.4% في لندن، صاعداً بـ24% هذا العام.

بلغ سعر خام الحديد حوالي 120 دولاراً للطن، ويتجه للانخفاض بنسبة 25% هذا العام. لم يتغير الذهب كثيراً اليوم الجمعة، وانخفض بنسبة 4% في عام 2021.

معادن أساسية