"المركزي التركي" يُعدّل طريقة تحديد العوائد على ودائع الليرة

صراف يحسب الأوراق النقدية بالليرة التركية لأحد العملاء في مكتب صرف العملات في إسطنبول، تركيا
صراف يحسب الأوراق النقدية بالليرة التركية لأحد العملاء في مكتب صرف العملات في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدخل البنك المركزي التركي تعديلات على طريقة تثبيت الأسعار المستخدمة لقياس العوائد على الودائع المحمية بالليرة، بعد أقل من أسبوعين من إعلان الرئيس، رجب طيب أردوغان عن الأداة الجديدة، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة.

سيتم تحديد ما يسمى بـ"سعر التحويل"، المستخدم لقياس مستوى الليرة التركية مقابل العملات الرئيسية في تاريخ فتح الحسابات الجديدة، عن طريق استخدام أسعار شراء العملات الأجنبية المعلنة في ست أوقات مختلفة يومياً، بدلاً من مرة واحدة في اليوم، سيتم استخدام المعدل لقياس مستوى الليرة مقابل العملات الرئيسية في تاريخ فتح الحسابات الجديدة.

وقال أردوغان: "سيستقر سعر الليرة في الأسبوع المقبل".

ينطبق تغيير مماثل أيضاً على الودائع التي ترتبط عوائدها بسعر الذهب، وهي أداة أخرى تهدف إلى تشجيع المواطنين على التحويل إلى الليرة من الودائع المرتبطة بالذهب. سيعتمد معدل الاستحقاق على سعر الشراء الساعة 11 صباحاً بالتوقيت المحلي.

"المركزي" التركي يتعهد بتشجيع الودائع بالليرة في 2022

كشف الرئيس أردوغان عن الألية الجديدة بعد اجتماع لمجلس الوزراء في 20 ديسمبر، قائلاً إن الحكومة ستعوض الخسائر التي تكبدها أصحاب الودائع بالليرة إذا تجاوزت انخفاضات الليرة مقابل العملات الصعبة معدلات الفائدة التي وعدت بها البنوك.

اقرأ المزيد: أردوغان يصدر إجراءات لحماية الليرة التركية من الدولرة

استعادت الليرة بعض خسائرها في ديسمبر، بعد أن أدخل أردوغان الآلية. ومع ذلك، لا تزال العملة أضعف بنحو 31% مما كانت عليه في 23 سبتمبر، عندما بدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة. ولا تزال هي الأسوأ أداءً بين عملات الأسواق الناشئة مقابل الدولار هذا العام، منخفضة بنحو 43%.

قال أوزليم ديريسي سينجول، الشريك المؤسس لشركة "سبين كونستلنغ" (Spinn Consulting) التي يقع مقرها في إسطنبول :"إذا تم تعديل أجزاء من النظام بشكل مستمر، فقد يختار الناس انتظار حدوث تغيير أكثر فائدة". وأضاف: "نحن نمر بأزمة سيولة خطيرة في الليرة، والطريقة الوحيدة لتعزيز قاعدة الليرة هي هذه الآلية. ما لم تعمل تلك الألية بسرعة، لن تنخفض فائدة القروض".

نتائج عكسية لخطة أردوغان.. صعود تكاليف الاقتراض في تركيا

قال وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، في مقابلة تلفزيونية يوم 29 ديسمبر، إن المبالغ التي أودعها المواطنون بموجب النظام الجديد بلغت 59.8 مليار ليرة (حوالي 4.5 مليار دولار).

تراجعت العملة التركية بنسبة 1% إلى 13.2793 ليرة أمام الدولار، بحلول الساعة 11:12 صباحاً اليوم الجمعة، لتواصل الهبوط لليوم الخامس على التوالي. لتصل خسائرها إلى 44% على مدار 2021، لتسجل أسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة التي تتبعها بلومبرغ.