شركة حكومية تشتري حصة في "تشاينا ساوث سيتي" الصينية لإنقاذها من التعثر

قطاع العقارات كان من بين الأكثر تضرراً في الصين خلال 2021
قطاع العقارات كان من بين الأكثر تضرراً في الصين خلال 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة صينية تديرها الدولة، شراء حصة بشركة "تشاينا ساوث سيتي هولدينغز"، للتطوير العقاري المتعثرة، في ظل تحرك الصين للحد من تداعيات أزمة الديون الآخذة في الاتساع واجتياح القطاع العقاري في البلاد.

وافقت شركة "شنزن إي زد كونستراكشن أند ديفلومبمنت غروب" (Shenzhen SEZ Construction and Development Group)، وهي وحدة تابعة للجهة المنظمة المحلية للأصول الحكومية في جنوب الصين، على دفع 1.91 مليار دولار هونغ كونغ (245 مليون دولار) مقابل حصة 29% في شركة التطوير العقاري المدرجة في هونغ كونغ، حسبما قالت الأخيرة في بيان إفصاح للبورصة اليوم الجمعة.

خطة إنقاذ

تمثل خطة الإنقاذ الفعالة أحدث خطوة من جانب السلطات لمنع حدوث أزمة نقدية غير مسبوقة في قطاع العقارات بالبلاد من الإضرار بالنمو الاقتصادي وتهديد الاستقرار المالي والاجتماعي.

اتخذ صانعو السياسات خطوات تتراوح من تسهيل شروط التمويل العقاري إلى تشجيع الشركات التي تتمتع بقوة مالية أكبر، لشراء الأصول من شركات التطوير المتعثرة.

الصين تضخ النقد بالمصارف بأعلى مستوى منذ شهرين

كتب أندرو تشان، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس" في مذكرة عن "تشاينا ساوث سيتي" أن الاستثمار "يبدو وكأنه إنقاذ من جانب الدولة، وقد يكون إيجابياً للغاية للسندات الدولارية للشركة".

وأضاف: "يبدو من المحتمل أن (تشاينا ساوث سيتي) ستكون قادرة على الحصول على السيولة من البنوك الحكومية لسداد جميع سنداتها الدولارية المستحقة وتظل تتمتع بتصنيف ائتماني فعال".

لدى "تشاينا ساوث سيتي" ثلاثة إصدارات من السندات الدولارية بإجمالي 970.5 مليون دولار، مستحقة السداد في عام 2022، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

ارتفعت السندات الدولارية لشركة التطوير بعائد 10.75% والمستحقة في أبريل 2023 بمقدار 33.8 سنت على الدولار إلى 70.3 سنت في الساعة 4:22 مساء، في هونغ كونغ اليوم الجمعة، مسجلة أكبر ارتفاع يومي لها على الإطلاق.

الغموض يُحيط بأداء الاقتصاد الصيني بسبب ضغوط العقارات والصادرات

أغلقت أسهم الشركة مرتفعة بـ5.8% اليوم الجمعة، متجاوزة مكاسب مؤشر بلومبرغ لشركات التطوير العقاري بالصين البالغة 1.7%.

دعم القطاع

أرجع شين جياجي، المحلل في "كابيتال سيكيوريتيز"، ارتفاع أسهم شركات القطاع أيضاً إلى تصريحات المسؤول بالبنك المركزي، زو لان، أمس الخميس بأن بنك الشعب الصيني يشجع عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع العقارات لمواجهة المخاطر. وقال شن "هذا دليل على أن الصين ستقدم بعض الدعم للصناعة".

قالت "تشاينا ساوث سيتي"، التي يقع مقرها في شينزن، إنها وافقت على إصدار 3.35 مليار سهم جديد بسعر 0.57 دولار هونغ كونغ للسهم الواحد، بخصم 17.4% من سعر الإغلاق الأخير، لمجموعة "شنزن إي زد كونستراكشن أند ديفلومبمنت غروب" وسيتم استخدام حصيلة طرح الأسهم لسداد الديون الحالية والأغراض العامة للشركة.

الصين تتعهد بإجراءات استباقية لاستقرار الاقتصاد في 2022

ستصبح الشركة الحكومية أكبر مساهم في شركة التطوير العقاري بعد الصفقة، وفقاً لبيان الإفصاح.

قالت "تشاينا ساوث سيتي" في بيان الإفصاح إن الاستثمار "سيعزز القوة المالية للشركة وقدراتها التمويلية، ويوفر للشركة فرصة لتوسيع قاعدة مساهميها ورأس المال، وخفض تكاليف التمويل وتحسين مواعيد استحقاق الديون".

أصول مطوري عقارات الصين.. هل من مشترٍ؟

في وقت سابق من ديسمبر، خفضت وكالة "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني لـ"تشاينا ساوث سيتي" إلى "B-" من "B"، مشيرة إلى إن رؤيتها السلبية للشركة تعكس التوقعات بعدم كفاية السيولة، إذا فشلت في تنفيذ خططها في الوقت المناسب.

منذ ذلك الحين، قامت وكالة التصنيف، التي قيمت المخاطر، بسحب تصنيفاتها بناء على طلب الشركة.