"تسلا" تسابق الزمن لتحقيق مبيعات قياسية قبل بداية العام الجديد

"تسلا" تسعى لتحقيق مبيعات ربع سنوية قياسية
"تسلا" تسعى لتحقيق مبيعات ربع سنوية قياسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

احتفال "تسلا"، وإيلون ماسك، بليلة رأس السنة الجديدة سيكون مضاعفاً، حيث يسعى العمال لتحقيق مبيعات ربع سنوية قياسية تتوج العام 2021 الرائع، الذي تجاوزت فيه القيمة السوقية لشركة السيارات الكهربائية تريليون دولار.

تعد عمليات التسليم أحد أهم المؤشرات التي تجري مراقبتها عن كثب في "تسلا"، حيث تنعكس على النتائج المالية للشركة، وعلى نطاق واسع تعتبر مؤشر لطلب المستهلكين على السيارات الكهربائية وسط التحول العالمي لاستبدالها مكان محركات الاحتراق الداخلي.

وقد دفع تصدر ماسك الرئيس التنفيذي للشركة ذلك التحوّل، ليصبح أغنى شخص في العالم هذا العام بثروة تبلغ حوالي 273 مليار دولار.

تقيس شركة صناعة السيارات التي تتخذ من أوستن بولاية تكساس مقراً لها المبيعات حتى منتصف ليل آخر يوم من ربع السنة ما يعني ليلة رأس السنة الجديدة.

"ويدبوش": أسهم "تسلا" مؤهلة للارتفاع حتى 30% في 2022

يقدر عشرات المحللين في استطلاع بلومبرغ أن تصل مبيعات "تسلا" في المتوسط لنحو 265 ألف عملية تسليم، بينما أشار داني ليفي من "كريدي سويس" الأسبوع الماضي في تحديث للتقديرات بوصولها إلى 290 ألف عملية تسليم أو يزيد، ليتفوق بذلك على المستوى القياسي الذي سُجل في الربع الثالث البالغ 241,300 عملية تسليم.

تسليمات قياسية

عادة ما يخرج موظفو "تسلا" في الأيام الأخيرة من الفصول ربع السنوية مع متطوعين من جماعات محلية يتجولون في الشوارع مع الكعك أو التطوع للمساعدة. وقد شجعهم ماسك في واحدة من تغريداته العديدة الأسبوع الماضي وشكر الموظفين على العمل خلال العطلات وأشار إلى "الكثير من سيارات تسلا التي سيتم تسليمها قبل نهاية العام!".

كيف كان عام 2021 بالنسبة لـ"تسلا" وإيلون ماسك؟

تصنع "تسلا" موديلات "S" و"X" و"3" و "Y"بمصنعها للسيارات في فيرمونت بكاليفورنيا، بينما تصنع الطرازين "3" و"Y" في مصنع بالقرب من شنغهاي، الذي يصنع سيارات للصين وأوروبا. سيكون إنتاج مصنع آسيا حاسماً لأرقام التسليم وهوامش الربح الخاصة بالشركة.

تفتتح "تسلا" مصنعين إضافيين لتجميع السيارات في عام 2022، أحدهما في أوستن، والآخر في برلين، ما يسمح لها بتصنيع السيارات في 3 قارات وتوسيع طاقتها الإنتاجية.

يتوقع جوزيف سباك، المحلل في "أر بي سي كابيتال ماركتس" تسليم "تسلا" 285 ألف سيارة، وفي حالة صحة تقديراته سيصل إجمالي تسليمات الشركة هذا العام إلى نحو 913 ألف سيارة.

سلمت الشركة نحو نصف مليون سيارة في عام 2020، وتوقعت "تسلا" في أكثر من مرة نمواً سنوياً بنسبة 50% في عمليات التسليم على مدار عدة سنوات.

تعكس التسليمات القوية خلال الربع نجاح "تسلا" في تخطي اضطراب سلسلة التوريد وانتشار سلالة "أوميكرون" شديدة العدوى والعواصف الثلجية التي ضربت مناطق كثيرة في الساحل الغربي.

قال ماسك، إن نقص أشباه الموصلات يعيق الإنتاج ما دفعه لاستدعاء اثنين من أكبر موردي الرقائق في العالم. لكن "تسلا" حققت أداء أفضل من شركات صناعة السيارات الأخرى، نتيجة الجهود التي بذلها مهندسوها لإعادة هيكلة البرامج للتكيف مع أي رقائق يمكن العثور عليها لأغراض أخرى.

تعزز تلك النتائج أداء سهم الشركة، الذي هبط بأكثر من 12% من أعلى مستوى إغلاق في 4 نوفمبر، وسط بيع ماسك جزء كبير من حصته في الشركة.

بعد استطلاع على تويتر في 6 نوفمبر سأل فيه الرئيس التنفيذي متابعيه إذا كان يجب عليه بيع 10% من أسهمه في الشركة وجاءت نتيجة التصويت بنعم، باع ماسك نحو 15.6 مليون سهم تعادل نحو 10% من حصته، بما في ذلك الخيارات القابلة للتداول.

ورغم التراجع مؤخراً، ارتفع السهم 52% في عام 2021.