"ريلاينس" تتوّج استثماراتها الخضراء بشراء شركة بطاريات في بريطانيا

لافتة عليها شعار شركة "ريلاينس" في محطة وقود بالقرب من مصفاة نفط تابعة للشركة في جامناغار بولاية غوجارات الهندية
لافتة عليها شعار شركة "ريلاينس" في محطة وقود بالقرب من مصفاة نفط تابعة للشركة في جامناغار بولاية غوجارات الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تشتري وحدة مملوكة بالكامل لـ"ريلاينس إنداستريز" (Reliance Industries)، شركة "فاراديون" (Faradion) البريطانية لتكنولوجيا بطاريات أيونات الصوديوم، بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني (135 مليون دولار) للمنشأة، في الوقت الذي يُسارع فيه تكتّل الملياردير موكيش أمباني لدخول مجال الطاقة المُتجدّدة.

اقرأ أيضاً: موكيش أمباني يريد تسريع التحول في قيادة "ريلاينس"

ستقوم شركة "ريلاينس نيو إنرجي سولار" (Reliance New Energy Solar) التي وقعت اتفاقيات نهائية للاستحواذ على 100% من "فاراديون"، باستثمار 25 مليون جنيه إسترليني في الشركة التي تتخذ من شيفيلد وأكسفورد مقراً لها، لتسريع طرحها التجاري، وفقاً لملف الإيداع في البورصة يوم الجمعة.

اقرأ المزيد: شركة شيك على بياض تبني سلسلة توريد كاملة لبطاريات السيارات الكهربائية.. كيف؟

قالت "ريلاينس" في ملف الإيداع: "توّفر تقنية أيون الصوديوم لدى (فاراديون) مزايا كبيرة مقارنة بتقنيات البطاريات البديلة"، واصفة إياها بالمنخفضة التكلفة، والقابلة للتطوير، والمستدامة. وأضافت أنها "لا تعتمد" على الكوبالت، أو الليثيوم، أو النحاس، أو الغرافيت.

استثمارات ضخمة

تعتبر هذه الصفقة سادس صفقة خضراء للتكّتل العامل في قطاعات تمتد من التجزئة إلى التكرير، والذي التزم باستثمار 10 مليارات دولار في مبادرات الطاقة المستدامة على مدى ثلاث سنوات. يريد أمباني، أغنى رجل آسيوي، تحويل "ريلاينس"، المعتمدة بنسبة 60% من إيراداتها على الشركات المرتبطة بالوقود الأحفوري، لتُصبح خالية من الكربون بحلول عام 2035.

ارتفع سهم "ريلاينس" بما يصل إلى 0.9% خلال تعاملات يوم الجمعة في مومباي، مسجلاً مكاسب بأكثر من 19% خلال 2021.

ستستخدم "ريلاينس" هذه التكنولوجيا المُكتسبة حديثاً في مصنعها المقترح لتخزين الطاقة في مدينة جامناغار بولاية غوجارات غربي الهند، والذي تُدير فيه أكبر مُجمّع للتكرير في العالم. يُخطط أمباني لبناء أربع مجمعات لتصنيع المحلّل الكهربي لإنتاج الهيدروجين الأخضر والوحدات الشمسية وخلايا الوقود وبطاريات التخزين.

قال أمباني في بيان، إن الاستحواذ على "فاراديون" سيضع الهند في طليعة تقنيات البطاريات الرائدة، والأهم من ذلك أنه يستخدم الصوديوم الذي سيؤمن متطلبات تخزين الطاقة المتجددة الكبيرة في الهند وسوق شحن المركبات الكهربائية سريع النمو.

يذكر أن الهند تهدف إلى إنشاء 450 غيغاواط من الطاقة المتجدّدة بحلول العام 2030، وتحقيق صافي الصفر من الكربون بحلول عام 2070.