صادرات كوريا الجنوبية في 2021 تسجل مستوى قياسياً

سفن الشحن "CMA CGM" ترسو مع تكدس حاويات الشحن بين الرافعات الجسرية في محطة حاويات في ميناء بوسان الجديد في بوسان، كوريا الجنوبية
سفن الشحن "CMA CGM" ترسو مع تكدس حاويات الشحن بين الرافعات الجسرية في محطة حاويات في ميناء بوسان الجديد في بوسان، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ساعدت نسبة ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية في ديسمبر على دفع قيمة الشحنات إلى مستوى قياسي سنوي، إذ صمد الطلب العالمي رغم موجات متعددة من تفشي كوفيد.

قالت وزارة التجارة يوم السبت إنّ الصادرات ارتفعت في ديسمبر بنسبة 18.3% على أساس سنوي، متباطئة من زيادة قدرها 32% في نوفمبر، إذ توقع الاقتصاديون ارتفاعها بنسبة 23.9%، فيما زادت الواردات بنسبة 37.4%.

بلغت قيمة الصادرات 644.5 مليار دولار في عام 2021، متجاوزة أعلى مستوى سابق وكان 605 مليارات دولار في 2018، حسب وزارة التجارة.

كان المصنعون الكوريون من بين أكبر المستفيدين من الطفرة التي سببها الوباء في الإنفاق على التكنولوجيا، إذ أدّت عمليات الإغلاق والقيود إلى تحويل الاستهلاك العالمي نحو المنتجات المتطورة.

كانت الصادرات حاسمة في دعم الاقتصاد الكوري منذ بداية الوباء، وبالنسبة إلى عام 2022 تتوقع الحكومة أن تتباطأ وتيرة زيادة الصادرات بشكل حادّ إلى 2% فقط، ويرجع ذلك جزئياً إلى قاعدة المقارنة المرتفعة، إضافة إلى عودة أنماط الإنفاق إلى وضعها الطبيعي.

ارتفعت الصادرات إلى الصين بنسبة 20.8% في ديسمبر مقارنة بالعام السابق، فيما ارتفعت الشحنات إلى الولايات المتحدة بنسبة 22.9%، وزادت المبيعات إلى دول جنوب شرق آسيا بنسبة 23.2%.

وارتفع إجمالي صادرات أشباه الموصلات بنسبة 35.1% على أساس سنوي في ديسمبر. وكذلك ارتفعت شحنات البتروكيماويات بنسبة 34.3%، في حين ارتفعت صادرات المنتجات الزراعية والسمكية بنسبة 19.8%.