مدير استثمار: "إكسون موبيل" قد تلقى مصير "كوداك" و"بلوك باستر"

محطة لـ"إكسون موبيل"
محطة لـ"إكسون موبيل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال كريستوفر إيلمان، كبير مديري الاستثمار في شركة "كال سترز" (CalSTRS)، إنّ شركة "إكسون موبيل" لم تتمكن من استقطاب مديرين جدد واعين بالمناخ، وهي معرضة لخطر السير في الطريق الذي سلكته شركة "إيست مان كوداك" و"بلوك باستر فيديو" في السابق، حال لم تعمل على الانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري.

كان ثاني أكبر صندوق للمعاشات العامة في البلاد دعم الحملة الناجحة للمستثمر النشط "إينجين نو 1" (Engine No. 1) للاستبدال بربع مجلس إدارة "إكسون" في وقت سابق من هذا العام، كجزء من جهد أكبر لفرض إصلاح شامل لنهج شركة النفط العملاقة نحو تغير المناخ.

قال إيلمان، كبير المشرفين على أموال الاستثمار في نظام تقاعد المعلمين في ولاية كاليفورنيا، خلال مقابلة تليفزيونية يوم الجمعة: "إن (إكسون) لم تتبنَّ الأمر بشكل كلّي، وأدركت أن المساهمين يتحدثون معهم ويريدون التغيير. إذا أرادت هذه الشركات الاستمرار وأن لا تلقى مصير شركات مثل (إيست مان كوداك) أو (بلوك باسترز فيديو)، فمن الأفضل أن تعمل كنموذج شركات طاقة، لا شركات نفط وغاز فقط".

قال كيسي نورتون، المتحدث باسم شركة "إكسون"، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "يعمل مجلس الإدارة بشكل بنّاء لصالح جميع المساهمين، ويركز على عوائد المساهمين من خلال انتقال الطاقة، مع التركيز على انضباط رأس المال وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري".

وأضاف: "كجزء من خطة الشركة التي أُعلن عنها في وقت سابق من هذا العام، وافق المجلس على زيادة الاستثمارات في مشاريع خفض الانبعاثات، ومن بينها تلك التي تركز في البداية على احتجاز الكربون وتخزينه، وكذلك الوقود الحيوي والهيدروجين". وأضاف: "نشارك بنشاط مع المساهمين ونوفر لهم تحديثات حول خطط أعمالنا، التي تأخذ في الاعتبار ملاحظاتهم ومدخلاتهم".