السعودية تطرح أول رخصة تنقيب عن المعادن بنظام المنافسة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف نائب وزير الصناعة السعودي خالد المديفر عن طرح أكبر المواقع التي تحتوي على النحاس والزنك في المملكة على القطاع الخاص بنظام المنافسة للمرة الأولى.

المديفر أكد لـ"الشرق" أنَّ موقع "الخنيقية"، الذي تم طرحه اليوم، سيساهم بسد جزء كبير من احتياجات المملكة من الزنك والحديد، إذ يستخدم الزنك في إنتاج الطاقة المتجددة مثل مراوح الرياح، كما يحتوي على المنغنيس وبعض الذهب، مشيراً إلى أنَّ النحاس يستخدم في صناعة السيارات الكهربائية، والبطاريات الكهربائية.

نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين أوضح أنَّ طرح مشاريع التعدين من خلال نظام المنافسة يضمن عدالة وشفافية أكبر في نوع وحجم الفرص المطروحة في القطاع.

طالع أيضاً: وزير الصناعة السعودي: قطاع التعدين في المملكة واعد ولدينا طلبات لترخيص 500 مشروع

بلغ إنتاج السعودية من الزنك 54448 طناً في عام 2020، والنحاس 92915 طناً، والفضة 7479 كيلوغرام، والذهب 13222 كيلوغرام.

500 طلب للاستثمار

وزير الصناعة السعودي بندر الخريف كان قج قال في ملتقى الميزانية 2021، إنَّ نظام الاستثمار في القطاع التعديني دخل حيز التنفيذ، ولدينا طلبات لـ500 رخصة للاستثمار في الجانب التعديني، وهذا مؤشر جيد، كما أصدرنا خلال عام 2020 أكثر من 800 ترخيص صناعي بالرغم من ظروف الجائحة.

اقرأ المزيد: خطة التعدين السعودية تجذب استثماراً أسترالياً بقيمة 3 مليارات دولار

أضاف أنَّ السعودية لديها خطة كبيرة من خلال المسح الجيولوجي لعرض الاستثمار التعديني بشكل دقيق، بما يضمن توفُّر المعلومات للمستثمرين المحليين والعالميين، وسيغطي المسح الدرع العربي، وثلث مساحة السعودية.

بحسب تصريحات حكومية سابقة؛ فإنَّ المملكة، وهي منتج كبير للألمنيوم وإنتاجها من الذهب يتزايد، لديها معادن غير مستغلة بقيمة تتجاوز تريليون دولار، وهي تتطلع لجذب المستثمرين الأجانب.

يقدّم قانون التعدين الصادر العام الماضي مجموعة حوافز مثل فترات إعفاء من رسوم الامتياز، بالإضافة إلى تمويل المشاريع الجديدة.

في نهاية شهر سبتمبر الماضي، وقَّع البرنامج السعودي لتطوير الصناعة "ندلب" اتفاقيةً مع مجموعة "عجلان وإخوانه القابضة" "أبيليتي"، لاستثمار 50 مليار ريال في مشاريع بقطاع التعدين داخل المملكة بالتعاون مع تحالفات أسترالية.