"أوبك+": تأثير "أوميكرون" على سوق النفط سيكون محدوداً ومؤقتاً

أوبك+
أوبك+ المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقَّع تحالف "أوبك+"، أن يكون تأثير سلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا على سوق النفط محدوداً ومؤقتاً، بحسب ما أظهرته نسخة من تقرير صادر عن اللجنة الفنية المشتركة لـ"أوبك+".

قال التقرير: "من المتوقَّع أن يكون تأثير المتحور "أوميكرون" الجديد خفيفاً، وقصير المدى، مع تحسن القدرة عالمياً على التعامل مع كوفيد-19، والتحديات المرتبطة به".

"أوبك بلس" تتجه لزيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل الثلاثاء المقبل

وارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين، مع تشديد المعروض الليبي، وقبيل اجتماع "أوبك+" غداً الثلاثاء لمناقشة سياسة الإنتاج لشهر فبراير، فقد زاد خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 0.5% إلى 75.56 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية في الساعة 10:40 صباحاً بتوقيت سنغافورة، كما ارتفع مزيج برنت تسليم مارس بنسبة 0.4% إلى 78.09 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة.

تعيين الأمين العام

في سياق ذي صلة، من المقرر أن يجتمع وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الإثنين لبحث تعيين أمين عام جديد، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر، أنَّ المرشح الكويتي للمنصب يحظى بتأييد واسع، مضيفة أنَّ هيثم الغيص، محافظ الكويت السابق لدى المنظمة، هو المرشح الوحيد لهذا المنصب.

تأييد واسع لمرشح الكويت لمنصب الأمين العام لـ "أوبك"

من المقرر أن يتنحى النيجيري محمد باركيندو، الأمين العام الحالي لمنظمة "أوبك" بمجرد انتهاء فترة ولايته الثانية التي استمرت ثلاث سنوات في نهاية يوليو المقبل، بعد أن ساعد باركيندو في إبرام اتفاق مع المنتجين من خارج "أوبك"، مثل روسيا، لخفض إنتاج النفط العالمي بهدف تحقيق التوازن في السوق.

وستعقد "أوبك" وحلفاؤها، فيما يُعرف باسم "أوبك+"، اجتماعاً منفصلاً غداً الثلاثاء لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج، ومن المرجح أن تلتزم "أوبك+" بالسياسة الحالية، وتؤكد زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً في فبراير.