"فيوتشر ريتيل" الهندية تطالب بإلغاء التحكيم في قضية "أمازون"

منافسة بين شركات التجزئة للسيطرة على السوق الاستهلاكي في الهند
منافسة بين شركات التجزئة للسيطرة على السوق الاستهلاكي في الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت "فيوتشر ريتيل" لتجارة التجزئة بطلب استئناف للمحكمة العليا في نيودلهي لوقف وإلغاء القضية مع شركة "أمازون" الأمريكية بمحكمة التحكيم في سنغافورة، في خطوة يمكن أن تسمح للشركة الهندية المثقلة بالديون ببيع بعض أصولها لشركة "ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries).

وفقاً لمصادر مطّلعة على القضية، فإنه استناداً إلى حكم بمنع الاحتكار صادر ضد "أمازون" في ديسمبر، تقدمت "فيوتشر ريتيل" بالتماس للمحكمة العليا في نيودلهي، ولمحكمة التحكيم في سنغافورة، تقول فيه إن استمرار التحكيم غير قانوني. في 30 ديسمبر رفضت المحكمة السنغافورية النظر في طلب "فيوتشر ريتيل" بإلغاء التحكيم قبل البدء في جلسة استماع أخيرة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، ما دفع بشركة التجزئة الهندية للجوء إلى المحكمة في نيودلهي.

طالع المزيد: "أمازون" تفوز بدعوى قضائية ضد "أمباني" للسيطرة على سوق التجزئة الهندية

في حال نجاح هذه المحاولة الأخيرة من جانب "فيوتشر ريتيل"، يمكنها إنهاء قضية التحكيم التي حالت دون بيع جانب من أصولها المادية، مثل المتاجر والمستودعات لشركة "ريلاينس إندستريز". تتعرض "فيوتشر ريتيل" لضغوط متزايدة من المستثمرين، مع تراجع سنداتها الدولارية يوم الإثنين بأدنى مستوى منذ 16 نوفمبر الماضي، بعد تخلفها عن سداد مستحقات لجهات الإقراض وخفض تصنيفها الائتماني.

يُعدُّ وقف أو إنهاء قضية التحكيم بمثابة انتكاسة لـ"أمازون"، التي تخوض منافسة مع "ريلاينس" للسيطرة على السوق الاستهلاكي في الهند، والتي يزيد عدد سكانها عن مليار شخص.

وافقت المحكمة العليا في نيودلهي اليوم الإثنين على الاستماع إلى التماس شركات مجموعة "فيوتشر"، بعد أن أشار أحد محاميها، موكول روهاتجي، خلال جلسة استماع عبر الإنترنت إلى أن المسألة "مُلحّة للغاية". وبوصفهم ممثلين لـ"فيوتشر"، قالت "أمازون" إنهم ليس بوسعهم التعليق الفوري.

تقول "فيوتشر ريتيل" في دعواها إن استمرار التحكيم سيكون غير قانوني لأن صفقة "أمازون" لعام 2019، والتي على أساسها بدأ التحكيم، ليس لها أي صفة قانونية بعد أن أدى قرار لجنة لمكافحة الاحتكار إلى تعليق موافقتها على إتمام الصفقة، وذلك بحسب مطلعين على الدعوى. وكانت لجنة المنافسة الهندية قد أصدرت قرارها الشهر الماضي بأن الصفقة "ستظل معلقة". وغرّمت اللجنة "أمازون" 2.02 مليار روبية، مشيرة في قرارها إلى أن شركة التجزئة الإلكترونية الأمريكية لم تفصح عن أن الصفقة ستمنح "أمازون" حقاً في صفقة "فيوتشر ريتيل".