انهيار أسهم عقارات الصين بعد أوامر بهدم مباني إيفرغراند

موقع بناء مشروع تابع لمجموعة "إيفرغراند" في ووهان، الصين.
موقع بناء مشروع تابع لمجموعة "إيفرغراند" في ووهان، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوّت أسهم شركات التطوير العقاري، بعد تقارير إعلامية محلية تشير إلى أن مجموعة "إيفرغراند غروب" تلقت أمراً بهدم عقارات سكنية في مشروع بمقاطعة "هينان". وتم تعليق التداول على أسهم المجموعة.

هبط مؤشر أسهم الشركات العقارية في الصين بنسبة 2.8% في الساعة 11:37 صباحاً بالتوقيت المحلي، وانهارت أسهم "سوناك تشاينا هولدينغز" و"شيماو غروب هولدينغز" بنسبة تجاوزت 10%.

طلبت حكومة محلية في مقاطعة "هينان" من مجموعة "إيفرغراند" هدم 39 مبنى خلال 10 أيام بسبب حصولها على تصاريح البناء بطريقة غير قانونية، وفق تقرير نشرته منصة "كايليان" (Cailian) يوم السبت الماضي.

لم تعلن "إيفرغراند" أي تفاصيل حول تعليق التداول على أسهمها، سوى أنها قالت إنها ستنشر بياناً يحتوي على معلومات داخلية.

"إيفرغراند" تفوت موعداً آخر لسداد الديون

لدى شركات العقارات التزامات هائلة واجبة السداد في شهر يناير الجاري وسط تقلص خياراتها في توفير السيولة الضرورية. فعلى القطاع أن يدبر 197 مليار دولار على الأقل لتغطية السندات التي حانت آجالها، والكوبونات، وأوراق الضمان والأجور المؤجلة لملايين العمال المهاجرين، وفق حسابات أجرتها "بلومبرغ" وتقديرات محللين.

انخفضت المبيعات التعاقدية لـ31 شركة عقارية مقيدة بنسبة 26% في شهر ديسمبر، مقارنة بنفس الشهر في العام الأسبق، وفق محللي "سيتي غروب". وانهارت مبيعات "إيفرغراند" بنسبة 99%، كما تراجعت بنسبة 7% عن مستوى شهر نوفمبر، وفق مذكرة بحثية نشرت أمس الأحد. وهبطت مبيعات شركة "شيماو" بنسبة 25% عن مستوى نوفمبر. ولم يواكب تدهور أسهم العقارات حركة سندات الشركات العقارية، حيث زادت السندات الدولارية الصينية مرتفعة العائد بمقدار سنت واحد عن كل دولار في صباح الإثنين، بحسب تقديرات المتعاملين في سوق الدين.

انخفاض أسهم العقارات الصينية بعد تعليق التداول على "إيفرغراند" الذي أثار قلق المستثمرين.

قال كيني إن جي، الإستراتيجي لدى شركة "إيفربرايت سان هونغ كاي" (Everbright Sun Hung Kai) إن ذلك سيكون له أثر "كبير" على ثقة المستثمرين، "إن الاضطرار إلى هدم مبانٍ قائمة بالفعل سيكلف (إيفرغراند) الأموال المستثمرة علاوة على غرامات أخرى".

رئيس "إيفرغراند" في الصدارة.. أباطرة العقارات في الصين يخسرون 46 مليار دولار من ثرواتهم

إبلاغ "إيفرغراند" بضرورة هدم مبان غير قانونية في مقاطعة "هينان"

طلبت حكومة مدينة دانشو التابعة لمقاطعة هينان في جنوب الصين من مجموعة "إيفرغراند" هدم 39 مبنى غير قانوني خلال عشرة أيام، وفق تقرير نشره موقع "كايليان" أمس الأحد، استند إلى وثيقة صادرة من الحكومة المحلية.

قال التقرير إن الوثيقة المؤرخة في 30 ديسمبر تشير إلى أن حكومة دانشو أكدت إن تصاريح البناء التي صدرت بطريقة غير قانونية قد تم إلغاؤها، ولذلك يجب إزالة هذه المباني.

لم تستجب "إيفرغراند" مباشرة إلى طلب التعليق، ولم ترد سلطات مدينة دانشو على الاتصالات الهاتفية أثناء عطلة الإثنين في الصين.

أسهم "شيماو" تسجل أدنى مستوى منذ 2009 وسط استمرار مخاطر نقص السيولة

هبطت أسهم "شيماو غروب هولدينغز " بنسبة 5.9% إلى أدنى مستوى لها منذ مارس 2009، بعد أن أخفقت الشركة العقارية في تحقيق مستهدفاتها.

في مذكرة نشرت اليوم الإثنين، قالت كريستي هونغ، محللة لدى "بلومبرغ إنتيليجنس": "قد تمتد مخاطر نقص السيولة عند مجموعة (شيماو) خلال 2022، بسبب سلسلة من عناوين الأخبار غير الإيجابية التي تهدد بعزوف الراغبين في شراء الوحدات العقارية عن الشركة".

خفض تصنيف "شيماو" لدرجة غير استثمارية يعكس ضعف قطاع العقارات الصيني

أخفقت الشركة في تحقيق مستهدف المبيعات، الذي كانت خفضته إلى 290 مليار يوان لعام 2021 بنسبة 7%، مع تدهور مبيعات ديسمبر بنسبة 68% كمعدل سنوي و25% بمعدل شهري إلى 12 مليار يوان، وفق البيانات الأولية الصادرة عن شركة "تشاينا ريال إستيت إنفورميشن".

تعليق التداول على أسهم "إيفرغراند" في بورصة "هونغ كونغ"

لم تعلن الشركة أسباب تعليق تداول الأسهم.

أجّلت مجموعة "إيفرغراند غروب" يوم الجمعة الماضي خطط سداد مليارات الدولارات عن منتجات إدارة ثروات تجاوزت أجل استحقاقها، بعد عدم ظهور أي دلائل على انحسار أزمة السيولة التي تعاني منها.

اقرأ المزيد: "إيفرغراند" الصينية تتراجع عن خطة سداد منتجات الثروات

شركة "سيفي" العقارية تعرض شراء سندات 2022 قائمة بعائد 5.5%

عرضت شركة "سيفي هولدينغز" (Cifi Holdings) شراء سندات قائمة بسعر 1000.5 دولار أمريكي لكل 1000 دولار من المبلغ الأساسي، بالإضافة إلى الفوائد، بحسب بيان صدر عنها في بورصة "هونغ كونغ".

أباطرة عقارات الصين يسحبون المليارات من ثرواتهم لإنقاذ شركاتهم

ستحدد شركة التنمية العقارية الصينية العدد الإجمالي للسندات التي ستقبل شراءها. سينتهي سريان عرض شراء السندات القائمة البالغة قيمتها 505.1 مليون دولار يوم 7 يناير في تمام الساعة 4 مساءً بتوقيت لندن.

على الشركات العقارية تدبير 197 مليار دولار

ترزح شركات التنمية العقارية في الصين تحت وطأة التزامات باهظة واجبة السداد في يناير مع تقلص خياراتها في جمع السيولة الضرورية.

سيحتاج القطاع إلى تدبير 197 مليار دولار على الأقل لتغطية السندات واجبة السداد، بالإضافة إلى الكوبونات وأوراق الضمان والأجور المؤجلة لملايين العمال المهاجرين، وفق حسابات "بلومبرغ" وتقديرات المحللين.

تعثر قياسي لسندات الشركات الصينية بالخارج في ديسمبر

حثت بكين شركات البناء مثل "إيفرغراند غروب" على سداد الأجور بحلول نهاية الشهر، حتى تتجنب مخاطر الاضطرابات الاجتماعية.