ماذا وراء زيادة حصة البنك الأهلي المصري في "التجاري الدولي"؟

البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في مصر
البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في مصر المصدر: حساب البنك التجاري الدولي على فيسبوك
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي، حصته في البنك التجاري الدولي-مصر، إلى نحو 9.3% من 8.3% كما في نهاية سبتمبر الماضي، وهو ما عزاه محللون إلى سعي "الأهلي" للحصول على مقعد بمجلس إدارة أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في مصر إلى جانب تنويع محفظة استثماراته.

بدأ "الأهلي المصري" بشراء حصص إضافية في "التجاري الدولي" خلال الربع الثاني من عام 2020، فقد كانت حصة الأول في الثاني حينها 7.6%، ثم رفعها إلى 8.3% نهاية الربع الأول من 2021، قبل أن تزيد في مطلع يناير إلى 9.3%، بحسب إفصاح للبنك التجاري الدولي إلى بورصة مصر يوم الأحد.

"لم نكن نتوقَّع أن يزيد "الأهلي" نسبته في "التجاري الدولي".. قد يصبح لهم مقعد بمجلس إدارة الأخير مع أول انتخاب لمجلس جديد"، بحسب أبانوب مجدي، محلل قطاع البنوك في "بلتون" المالية.

إنَّ البنك الأهلي المصري هو المساهم الأكبر حالياً في البنك التجاري الدولي، يليه "فيرفاكس" المالية القابضة بحصة 6.5%، فضلاً عن حصص أقل لمساهمين آخرين. في حين تبلغ الأسهم حرة التداول لدى البنك 75.7% وفقاً لبيانات صادرة نهاية سبتمبر الماضي.

لم يرد مسؤولو البنك الأهلي المصري على طلبات من "الشرق" للتعليق بشأن الهدف من زيادة الحصة.

اقرأ أيضاً: أرباح "البنك التجاري الدولي" المصري تقفز 62% بفضل انخفاض مخصصات القروض

زيادة الحصة

"لا أتوقَّع أن تزيد حصة "الأهلي" في "التجاري الدولي" عن 10%، وأرى أنَّ الزيادة الجديدة تأتي ضمن تنويع محفظة البنك الاستثمارية، ولضمان مقعد بمجلس الإدارة"، وفق ماذكرت آية زهير من "زيلا كابيتال".

تجدر الإشارة إلى أنَّ البنك المركزي المصري عدّل في نوفمبر الماضي بعض تعليمات حوكمة البنوك الصادرة في أغسطس، ليكون من ضمنها مراعاة وجود عضو مجلس إدارة لتمثيل الأقلية من المساهمين، إذا كان إجمالي حيازاتهم يمثل 5% أو أكثر من إجمالي المساهمات، كما يراعى ألاّ يقل تمثيل المرأة في مجلس إدارة البنك عن عضوتين على الأقل"، إلى جانب تعديلات أخرى.

أغلق سهم البنك التجاري الدولي، الذي يمثل نحو 39% من المؤشر الرئيسي للبورصة، عند 52.95 جنيهاً بتراجع 0.64%.

إبراهيم النمر، من "نعيم للوساطة" في الأوراق المالية، أشار إلى أنَّ "سهم البنك ارتفع في الربع الأخير من 2021 من قاع عند 41 جنيهاً إلى نحو 54 جنيهاً في صعود سريع، والسهم لديه مقاومة قوية بين 52.70 و 54.15 جنيهاً، وسيصل في حالة كسره إلى 59 جنيهاً في المدى القريب، و65 جنيهاً في المتوسط، وعلى المدى البعيد قد يزور مناطق 72 جنيهاً".

في حين تتوقَّع رانيا يعقوب، رئيسة مجلس إدارة شركة "ثري واي" لتداول الأوراق المالية أن يزيد "الأهلي" حصته في "التجاري الدولي" إلى 10%، كي يملك مقعداً بمجلس الإدارة. وهي ترى في هذا التوجّه أحد الاختيارات الإيجابية من قِبل البنك الأهلي.

قفزت أرباح البنك التجاري الدولي المجمعة 62% في الربع الثالث من 2021 على أساس سنوي لتبلغ 3.8 مليار جنيه.