الكويتي هيثم الغيص أميناً عاماً جديداً لمنظمة أوبك

هيثم الغيص
هيثم الغيص المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيص، المدير التنفيذي المخضرم لقطاع النفط الكويتي، ليصبح أمين عام المنظمة بدءاً من صيف هذا العام.

قال مندوبون في اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الإثنين، إن الغيص - وهو تكنوقراط متعدد اللغات تشمل مسيرته المهنية في صناعة النفط على مدى 3 عقود العمل في بكين ولندن - سيصبح أميناً عاماً لـ"أوبك" في أغسطس، خلفاً للنيجيري، محمد باركيندو.

طالع: تأييد عام لمرشح الكويت لمنصب أمين عام أوبك

يأتي تعيين الغيص في الوقت الذي تسير فيه "أوبك" وشركاؤها في مسارٍ حذر، سعياً منهم لتلبية التعافي في استهلاك النفط دون إعادة الأسواق مرة أخرى إلى زيادة العرض. ومن المتوقع أن يوافق تحالف "أوبك+" على استئناف متواضع آخر للإمدادات عندما يجتمع غداً الثلاثاء.

"أوبك"تختار أميناً عاماً جديداً خلفاً للنيجيري محمد باركيندو
"أوبك"تختار أميناً عاماً جديداً خلفاً للنيجيري محمد باركيندو المصدر: بلومبرغ

نوّه جوهانس بينيني، رئيس مجموعة "جي بي سي" (JBC) الاستشارية بقطاع الطاقة، ومقرها فيينا، بأن "الغيص يعرف أوبك عن ظهر قلب. وفي الوقت عينه، فهو يعرف خصوصيات وعموميات السوق. إنه ذكي جداً ومحلل جيد".

ومع أن الأمناء العامين لا يضعون سياسة إنتاج "أوبك"، إلاّ أنهم يعملون كواجهة للمنظمة، وكوسطاء يسعون إلى حل وسط بين الأعضاء الذين غالباً ما يكون هناك بينهم آراء مختلفة.

تتسم مهمة الغيص خلال الفترة المقبلة بالحساسية، حيث تثير عودة النفط إلى 80 دولاراً للبرميل مخاوف بشأن التضخم لدى كبرى الدول المستهلكة للنفط مثل الولايات المتحدة، بموازة تسريع الدول لعمليات التحول عن الوقود الأحفوري كمصدر للطاقة بسبب تحدّي تغير المناخ.