أمين عام "أوبك" الجديد: الحفاظ على اتفاق "أوبك+" حتى 2023 أولوية قصوى

هيثم الغيص، الأمين العام الجديد المنتخب لمنظمة "أوبك"
هيثم الغيص، الأمين العام الجديد المنتخب لمنظمة "أوبك" المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص، اليوم الإثنين في تصريحات لوكالة رويترز ، إن الإبقاء على اتفاق المنظمة مع روسيا والمنتجين الآخرين هو الأولوية القصوى بالنسبة له، لأن ذلك سيصب في المصلحة الأوسع لصناعة النفط.

اختارت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، هيثم الغيص، المدير التنفيذي المخضرم لقطاع النفط الكويتي، ليصبح أمين عام المنظمة، خلفاً للنيجيري، محمد باركيندو، الذي كان يشغل المنصب منذ 2016.

وسيتولى الغيص مهام منصبه الجديد من أول أغسطس، بعد انتهاء فترتي باركيندو والتي امتدت كل منهما لثلاث سنوات.

والغيص من المخضرمين في مؤسسة البترول الكويتية، وشغل في السابق منصب محافظ الكويت بالمنظمة من 2017 حتى يونيو 2021، ويشغل حالياً منصب نائب العضو المنتدب للتسويق الدولي بمؤسسة البترول الكويتية.

يأتي تعيين الغيص في الوقت الذي تسير فيه "أوبك" وشركاؤها في مسارٍ حذر، سعياً منهم لتلبية التعافي في استهلاك النفط دون إعادة الأسواق مرة أخرى إلى زيادة العرض.

وطبقا لاتفاق أبريل 2020، الذي اتفقت "أوبك+" على أنه يجب أن يسري حتى نهاية هذا العام، يخفف المنتجون قيود الإنتاج بشكل تدريجي. ومن المتوقع أن يوافق تحالف "أوبك+" على استئناف متواضع آخر للإمدادات عندما يجتمع غداً الثلاثاء.

بعد مكاسب قوية في 2021.. النفط يدخل العام الجديد بتفاؤل حذر

وتتسم مهمة الغيص خلال الفترة المقبلة بالحساسية، حيث تثير عودة النفط إلى 80 دولاراً للبرميل مخاوفاً بشأن التضخم لدى كبرى الدول المستهلكة للنفط مثل الولايات المتحدة، بموازة تسريع الدول لعمليات التحول عن الوقود الأحفوري كمصدر للطاقة بسبب تحدّي تغير المناخ.