عمالقة وول ستريت تمهد الطريق لـ"نيوبنك".. رغم تباطؤ البرازيل

شعار شركة "نيوبنك" البرازيلية الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية خارج مقرها الرئيسي، في ساو باولو، البرازيل
شعار شركة "نيوبنك" البرازيلية الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية خارج مقرها الرئيسي، في ساو باولو، البرازيل المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مكاسب كبيرة حققها سهم "نيوهولدينغز" (Nu Holdings) الشركة المالية الأعلى قيمة في أمريكا اللاتينية، بعد بدء المحللين تغطية الشركة وإصدار أغلبهم تقييمات إيجابية، والتأكيد على آفاق النمو القوية والتي تبرر علاوة التقييم على أقرانها.

يرى المحللون من "مورغان ستانلي" إلى "غولدمان ساكس" إمكانية صعود محتمل لسهم الشركة بنسبة تصل إلى 71% من سعر الإغلاق يوم الجمعة.

تظهر بيانات بلومبرغ أن متوسط إجماع توصيات المحللين – الذي يتنوع بين الشراء والاحتفاظ والبيع – بلغ 4.44 من أصل 5. وقد قفز سهم الشركة بـ4.9% ليغلق عند 9.84 دولار بحلول الساعة 10:50 صباح يوم الإثنين في نيويورك.

طرح "نيوبنك" الرقمي المدعوم من وارن بافيت بتقييم 50.6 مليار دولار

جمع "نيوبنك" أكثر من 2.5 مليار دولار في خامس أكبر اكتتاب عام في الولايات المتحدة في 2021، وتجاوزت القيمة السوقية للبنك بعض البنوك البرازيلية التقليدية مثل "إيتاو يوني بنك" و"بنك براديسكو".

علاوة كبيرة

كتب محللو "مورغان ستانلي" بقيادة جورجي كوري في مذكرة بحثية، أن سهم البنك يتداول بعلاوة كبيرة مقارنة بنظرائه في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة لكنه يتماشى تقريباً مع البنوك العالمية.

قال كوري: "نتوقع تجاوز نمو نيوبنك نظرائه العالميين، ومن هنا يأتي التقييم المتميز للسهم" وقد بدأ التغطية بتوصية بزيادة الوزن النسبي للسهم في المحافظ وسعر مستهدف 16 دولاراً.

الأسهم البرازيلية تفقد 12% هذا العام في أول انخفاض سنوي منذ 2015

بلغ عدد عملاء "نيوبنك"، الذي تدعمه "بيركشاير هاثاواي" المملوكة لوارين بافيت ومجموعة "سوفت بنك"، 48.1 مليون عميل حتى سبتمبر. ويتوقع "غولدمان ساكس" ارتفاع عدد العملاء إلى 108 ملايين بحلول عام 2025، وسط تكثيف الشركة عروضها من المنتجات المالية.

أوصت "كي بنك" (KeyBanc) بزيادة وزن "نيوبنك" في المحافظ، وحددت السعر المستهدف للسهم عند 12 دولاراً بناءً على توقعات ببلوغ مضاعف الربحية 21 مرة بحلول 2023، ليتساوى مع بعض نظرائه من كبار مزودي التكنولوجيا المالية الحديثة. وقال محللون من بينهم غوش بيك، إن تلك التوقعات تبرر التقييم الجيد إلى جانب توقعات نمو "نيوبنك".

مخاطر البرازيل

ويعد تدهور اقتصاد البرازيل، الذي تأتي منه معظم إيرادات الشركة، أحد أبرز المخاطر التي تهدد مسار نمو "نيوبنك". في الوقت الذي تشهد فيه البلاد معدلات فائدة وتضخم مرتفعين وتوقعات لبعض الاقتصاديين بانزلاق البلاد للركود هذا العام.

كتب محللو "إتش إس بي سي" بقيادة نيها أغاروالا في مذكرة بحثية يبررون تصنيفهم: "قلقون أكثر بشأن تدهور جودة الأصول بسبب التوقعات بتراجع القوة الشرائية للمستهلكين وتباطؤ الطلب على القروض".

"نيوبنك" المدعومة من وارن بافيت تختبر طفرة شركات التكنولوجيا في أمريكا اللاتينية

بينما يرجح "غولدمان ساكس" تمكن "نيوبنك" على النمو رغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد البرازيلي بدعم من منصة التكنولوجيا المملوكة للشركة وحصتها السوقية المنخفضة.

قال محللون من بينهم مايكل نغ وتيتو لابارتا: "أظهرت الشركة اتجاهات تاريخية جيدة بشأن جودة الأصول لاستخدامها المكثف للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والتمويل السلوكي، لذلك يمكن أن تسجل نمواً على عكس تقلبات الاقتصاد الدورية".

ارتفعت أسهم "نيوبنك" يوم الإثنين بنحو 6.5% لتصل إلى 9.99 دولار في نيويورك.