"موانئ دبي" تبدأ إنشاء ميناء في السنغال باستثمارات 1.1 مليار دولار

محطة تحميل الحاويات في المبنى رقم 2 التابع لموانئ دبي العالمية في ميناء جبل علي، دبي
محطة تحميل الحاويات في المبنى رقم 2 التابع لموانئ دبي العالمية في ميناء جبل علي، دبي المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وضع الرئيس السنغالي ماكي سال، أمس الإثنين، حجر الأساس لبناء ميناء في المياه العميقة بتكلفة 1.13 مليار دولار تقوم بتطويره شركة موانئ دبي العالمية في ندايان على بعد نحو 50 كيلومتراً جنوبي العاصمة داكار، بحسب وكالة رويترز.

وقال سال، إنَّ "موانئ دبي" العالمية- داكار، مشروع مشترك بين شركة الخدمات اللوجستية ومقرها دبي، وهيئة ميناء داكار (بي.أيه.دي) واصفاً إياه بأنَّه أكبر استثمار خاص في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا.

أضاف الرئيس السنغالي: "نحن على أهبة الاستعداد لتحول هيكلي في اقتصادنا عبر هذا المشروع الضخم".

موانئ دبي توقع عقد تأسيس ميناء في السنغال باستثمار بلغ 1.13 مليار دولار

وكانت موانئ دبي العالمية، قالت في بيان، نوفمبر الماضي، إنَّ المرحلة الأولى من المشروع تتضمن إنشاء محطة حاويات جديدة تضم رصيفاً بطول 840 متراً، بالإضافة لقناة بحرية بطول 5 كيلومترات تم تصميمها لتناسب السفن بطول 366 متراً، والتعامل مع أكبر سفن الحاويات على مستوى العالم.

أما المرحلة الثانية، فستشمل زيادة طول الرصيف بـ 410 أمتار إضافية، مع زيادة عمق القناة البحرية لتناسب السفن بطول 400 متر، وفق البيان السابق.

وستقوم موانئ دبي العالمية-داكار، التي تأسست بموجب الشراكة بين مجموعة موانئ دبي العالمية وميناء داكار، بإنشاء وإدارة محطة الحاويات البالغة مساحتها 300 هكتار، كما ستقوم بتصميم وتمويل أعمال التطوير المطلوبة في البنية التحتية البرية والبحرية للميناء الجديد الذي تبلغ مساحته 600 هكتار.

ومن المقرر أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع جنباً إلى جنب مع محطة حاويات موانئ دبي العالمية-داكار الحالية.