أسعار الغاز الفورية في بريطانيا دون الصفر في تحول مفاجئ للأسواق

توقف أكثر من 20 شركة طاقة عن العمل في بريطانيا هذا العام بسبب أزمة ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي
توقف أكثر من 20 شركة طاقة عن العمل في بريطانيا هذا العام بسبب أزمة ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في خضم أزمة الطاقة في أوروبا، حدث تحول مفاجئ مع حلول العام الجديد، فقد انخفضت أسعار الغاز الفورية في المملكة المتحدة إلى ما دون الصفر.

مع تسجيل بريطانيا لدرجات حرارة قياسية في الأول من يناير؛ انخفض سعر الغاز البريطاني الغامض للتسليم في اليوم نفسه، وهي سوق متوازنة تُستخدم لضبط العرض والطلب، إلى بنسين يوم السبت وبنس واحد يوم الأحد.

الطقس الدافئ يمنح بريطانيا هُدنة مؤقتة من ارتفاعات أسعار الطاقة

كان من المتوقَّع بالفعل أن ينخفض الاستهلاك مع إغلاق الشركات في يوم رأس السنة الجديدة، لكنَّ النرويج استمرت في ضخ الغاز، مما دفع الأسعار إلى ما دون الصفر.

فوجئ المتداولون بالحصول على الغاز مجاناً أو حتى الحصول على أموال مقابل التسليم، بعد أن تضاعفت العقود الآجلة في السوق الرئيسية ثلاث مرات العام الماضي.

بريطانيا تخطط لتمويل شركات الطاقة للحد من ارتفاع الأسعار

على عكس النفط، الذي احتل عناوين الأخبار إذ تحولت الأسعار لفترة وجيزة إلى السلبية مع تأثير الوباء على الطلب؛ انخفض الغاز في المملكة المتحدة إلى ما دون الصفر مع انتشار نقص الطاقة في جميع أنحاء أوروبا.

وحذَّرت دول من بينها فرنسا بالفعل من احتمال انقطاع التيار الكهربائي في حالة حدوث موجة برد.

تقلب الأسواق

يعد الانخفاض النادر تحت الصفر مثالاً صارخاً على التقلبات التي تواجه أوروبا هذا الشتاء، خاصة خلال فترات وجيزة من ضعف الاستهلاك.

يتذكر المتداولون الذين يتابعون السوق مناسبة أخرى على الأقل عندما تحولت الأسعار إلى سلبية. كان ذلك في أكتوبر 2006، بعد فترة وجيزة من افتتاح خط أنابيب رئيسي يربط النرويج بالمملكة المتحدة – "رابط لانجليد".

بريطانيا تضع خطط طوارئ لمساعدة الشركات على تجنب الاضطرابات الناتجة عن كورونا

غالباً ما تصبح أسواق الطاقة سلبية كآلية موازنة، خاصةً عندما تكون الشبكات مثقلة بالإنتاج المتجدد. تعد مثل هذه التحركات أقل شيوعاً لسلع مثل الغاز الطبيعي، والتي يمكن تخزينها عادة عندما يكون هناك الكثير منها.

لكنَّ المملكة المتحدة تمثل حالة خاصة؛ إذ لم يُترك في البلاد أي مكان تقريباً لوضع المخزونات بعد أن قررت الحكومة إغلاق أكبر منشأة تخزين لها، والتي تعادل حوالي 70% من السعة في عام 2017.

حلَّ العام الجديد مترافقاً مع تحطيم الرقم القياسي البالغ 16.3 درجة مئوية في سانت جيمس بارك بلندن، ومع تدفقات نرويجية عالية، وانخفاض في الطلب بسبب العطلة، وُجد هناك الكثير من الغاز، حتى لو كان مؤقتاً.

لم يدم السعر السلبي في عطلة نهاية الأسبوع طويلاً، لقد تعافت أسعار الغاز في المملكة المتحدة إلى أكثر من 100 بنس مع نهاية يوم الأحد، وتم تداولها عند نسبة أعلى بـ 50% أخرى في عطلة البنوك يوم الإثنين.