زيادة الإنتاج الصناعي الصيني وسط انخفاض للتوظيف في ديسمبر

توسع في نشاط المصانع الصينية
توسع في نشاط المصانع الصينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توسع نشاط المصانع في الصين خلال شهر ديسمبر الماضي مع انتعاش الإنتاج والمبيعات، على الرغم من بقاء التوظيف عند مستوى ضعيف، بحسب ما أظهر مؤشر خاص اليوم الثلاثاء.

ارتفع مؤشر "كايكسين لمديري مشتريات التصنيع" إلى 50.9 الشهر الماضي، مقارنة بـ 49.9 في نوفمبر، بحسب ما أفاد بيان لـ "كايكسين"، و"آي إتش إس". وكان اقتصاديون قد توقَّعوا تحسناً هامشياً إلى 50، وهو الحد الفاصل بين التوسع والانكماش.

طالع المزيد: توقعات بانخفاض تضخم المصانع بالصين بعد ارتفاعه لأعلى مستوى في 26 عاماً

أسرع وتيرة

وفقاً للبيان؛ فقد ارتفع الإنتاج الصناعي بأسرع وتيرة في العام الماضي مدعوماً بتحسن ظروف السوق وزيادة طلب العملاء، في الوقت الذي تراجع فيه التضخم. وانخفض معدل التوظيف للشهر الخامس على التوالي، فقد تراجع المؤشر الفرعي إلى 48.7، وهو الأضعف منذ فبراير العام الماضي.

قال وانج زي، كبير الاقتصاديين في "كايكسين إنسايت غروب" (Caixin Insight Group)، التي أصدرت البيانات: "تحسّنت مستويات العرض والطلب على التصنيع في ديسمبر مع تخفيف الضغط الناجم عن التضخم. لكنَّ سوق العمل ما يزال يعاني الضغط، في الوقت الذي كانت الشركات أقل تفاؤلاً، مما يشير إلى عدم استقرار في الانتعاش الاقتصادي".

البيان أشار إلى أنَّ إجمالي الطلبات الجديدة ارتفع مع جهود محاصرة تفشي الفيروس إلى حدٍّ كبير في حين كان الطلب الخارجي ضعيفاً. كما تراجع التضخم في المصانع من ذروته، مع زيادة متوسط تكاليف المُدخلات بأدنى معدل في 19 شهراً خلال ديسمبر.

اقرأ أيضاً: محركات المصانع الآسيوية تتقدم برغم الظروف المتقلبة

رأي اقتصادي لـ"بلومبرغ":

أفادت البيانات باستقرار الاقتصاد في ديسمبر، لكنَّ المكونات الأساسية تشير إلى ملاحظة مثيرة للاهتمام. فقد اتسمت القفزة في قراءات الإنتاج والطلب بأنَّها غير متوافقة مع البيانات الرسمية لمؤشر مديري المشتريات، التي أظهرت حالة استقرار إلى حدٍّ كبير، فضلاً عن مؤشرات عالية التردد، والتي لم تظهر بعد انتعاشاً واضحاً في النشاط." - تشانغ شو واريك زو.

ونشير هنا إلى ملحوظة؛ فقد أظهرت البيانات الرسمية لمؤشر مديري المشتريات الصادرة الأسبوع الماضي أيضاً تسارعاً محدوداً في نشاط الأعمال مقارنة بالشهر السابق، على الرغم من الضغط المتواصل على التوظيف. يجري مؤشر "كايكسين" مسحاً للشركات الصغيرة والخاصة بشكل أساسي، في حين يغطي مؤشر مديري المشتريات الرسمي في الغالب الشركات الأكبر المملوكة للدولة.

طالع أيضاً: نشاط المصانع الصينية ينكمش للشهر الثاني خلال أكتوبر

خانة الانكماش

بروس بانج، رئيس قسم الأبحاث الاقتصادية والاستراتيجية الكلية في مؤسسة "تشاينا رينيسانس سيكيوريتيز هونغ كونغ المحدودة" قال: "جميع القراءات الرسمية، وبيانات "كايكسين" الخاصة بالتوظيف في قطاع التصنيع وقطاعات خدمات المنافع الوطنية، ظلت في خانة الانكماش، مما يشير إلى ضغط سوق العمل المستمر، وتباطؤ ظروف العمل الذي يؤثر في نمو الدخل والإنفاق، الأمر الذي يتطلب دعم السياسة".

يواجه الاقتصاد الصيني ضغوطاً متزايدة على جبهات متعددة، إذ يركز صناع السياسة جهودهم على استقرار النمو من خلال اتخاذ سياسات "استباقية". يعاني سوق الإسكان، وتواجه الموارد المالية للحكومة المحلية تحدياً نتيجة ضعف مبيعات الأراضي، في الوقت الذي تشهد البلاد سلسلة من حالات تفشي فيروس "كوفيد-19" أخيراً، وتشمل تلك الموجة التي تسبّبت في إغلاق السلطات لمدينة شيان.