"لافارج هولسيم" تشتري "فايرستون" لمواد البناء بـ3.4 مليار دولار

شعار شركة لافارج هولسيم
شعار شركة لافارج هولسيم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المنتظر أن تشتري "لافارج هولسيم" (LafargeHolcim) وحدة "فايرستون" لمواد البناء، التابعة لشركة "بريجستون"، مقابل 3.4 مليار دولار أمريكي، في وقتٍ شارف الرئيس التنفيذي يان غينيش على طيِّ صفحة إعادة الهيكلة التي امتدت لسنوات، في أعقاب إنشاء شركة الإسمنت العملاقة عام 2015

ولفت غينيش، اليوم الخميس، إلى أنَّ الصفقة، التي سيتمُّ تمويلها نقداً وديوناً، ستوسِّع أعمال "لافارج هولسيم" في قطاع أسقف الأبنية في الولايات المتحدة، أكبر أسواقها.

"تنظيف" الاندماج

اضطر غينيش، الذي تمَّ تعيينه عام 2017 "لتنظيف" عملية الاندماج السويسرية الفرنسية الفاشلة لشركتَي "هولسيم" و"لافارج"، إلى خفض التكاليف، وبيع أصول في جنوب شرق آسيا لإنقاذ الصفقة. ويعود الآن الرئيس التنفيذي السابق لشركة البتروكيماويات "سيكا إيه جي" إلى الوقوف على أرضية صلبة، واضعاً شركته الجديدة بمواجهة القديمة في بعض الأسواق.

وأشارت مارتينا أوتيكر، المحلِّلة في بيرغوس، إلى أنَّه "بعد التوفير الكبير في التكاليف، وإعادة هيكلة المحفظة على مدى السنوات الماضية، تُعدُّ مبادرة الاستحواذ على "فايرستون" لمواد البناء مؤشراً على بدء مرحلة النمو والتوسع. مما قد يُغيِّر توصيف الإدارة الحالية من موفرة للتكاليف إلى محققة للتماسك والقوة للشركة ".

وارتفعت الأسهم بما يصل إلى 1.6% في بداية تعاملات بورصة زيورخ، صباح اليوم الخميس، بعد أن أغلقت على ارتفاع بنسبة 5.1% يوم البارحة.

نقاط القوة والضعف

يقلل الاستحواذ على شركة "فايرستون"، العاملة بشكل أساسي بالسوق الأمريكية، من انكشاف "لافارج هولسيم" على الأسواق الناشئة، بالتزامن مع توسيع وحدة الحلول والمنتجات التي تمَّ إنشاؤها عام 2018.

من المتوقَّع أن تنتهي الصفقة في النصف الأول من العام الحالي، وأن تساهم في ربحية السهم لدى عملاقة الإسمنت السويسرية من السنة الأولى.

وأشار محللون في وقت سابق إلى أنَّ "لافارج هولسيم"، التي أعلنت عن أرباح ربع سنوية أقوى من المتوقَّع، لديها الموارد لشراء الوحدة التابعة لـ"بريجستون". لكنَّهم مع ذلك حذَّروا من أنَّ الفوائد قد تكون محدودة، لأنَّ نشاط "فايرستون" لا يندرج ضمن بوتقة نشاط "لافارج هولسيم" الأساسي أيّ الاسمنت".

وكانت شركات "كينغ سبان"، و"ستاندرد إندستريز" من بين المتقدمين النهائيين لشراء "فايرستون" لمواد البناء قبل الانسحاب من العطاء، كما كشفت مصادر على دراية بالموضوع.

في حن أفادت بلومبرغ نيوز في 4 يناير أنَّ "لافارج هولسيم"، و"بريدجستون" تجريان محادثات متقدِّمة بشأن الصفقة.