"أم القرى" و"هامات" تطلقان أكبر مول في مكة بكلفة 2.7 مليار ريال

رسم فني لمشروع "وجهة مسار" بعد إنجازه بالكامل في 2030
رسم فني لمشروع "وجهة مسار" بعد إنجازه بالكامل في 2030 المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
مادة إعلانية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة أم القرى للتنمية والإعمار، مالك ومنفذ "وجهة مسار" بمكة المكرمة، وشركة هامات القابضة، المتخصصة بتطوير العقارات التجارية، عقد شراكة لتطوير وتشغيل أكبر مول في مكة المكرمة بحجم استثمار يصل إلى 2.7 مليار ريال (718 مليون دولار).

سيتمّ تطوير "مسار مول" على أرضٍ مساحتها 71 ألف متر مربع، ليوفر مساحات تسوق تفوق 130 ألف متر مربع. ومن المقرر أن تنتهي أعمال تطوير المول خلال العام 2026.

30 مليون معتمر

الاتفاقية التي وقّعها الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار ياسر أبو عتيق، ورئيس مجلس إدارة شركة هامات القابضة صالح الحبيب، تنصّ على تطوير منشآت ومرافق "مسار مول"، وستخلق العديد من الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة.

أبو عتيق أشار إلى أن المول الجديد يُعدُّ أحد أبرز مكونات المنظومة الاستثمارية المتكاملة التي تتمتع بها "وجهة مسار"، والتي ستسهم بزيادة الناتج المحلّي لمدينة مكة المكرمة وتدعم مستهدفات "رؤية السعودية 2030" باستقطاب أكثر من 30 مليون معتمر بحلول العام 2030.

بدوره، نوّه الحبيب بأن مشروع المول الجديد سيسهم بتنويع الاقتصاد الوطني، وزيادة الفرص المتاحة للمستثمرين من داخل وخارج المملكة. لافتاً إلى أن شركته ستُسخِّر معرفتها العميقة في إدارة وتطوير مراكزها التجارية في تطوير "مسار مول" وفقاً لأعلى المعايير العالمية المعتمدة.

يقع "مسار مول" على المدخل الغربي لـ"وجهة مسار" مقابل محطة قطار الحرمين، ما يمنح رواده سهولة الوصول عن طريق الدائري الثالث وطريقي الملك عبدالعزيز الشمالي والجنوبي.

وجهة مسار

تجاوز إنجاز البنية التحتية لمشروع "وجهة مسار" 75%، حيث جرى إنفاق أكثر من 17 مليار ريال، من أصل 23 ملياراً مرصودة لهذه المرحلة، على أن يكون الافتتاح الجزئي للمشروع أواخر العام الحالي.

تبلغ الكلفة النهائية لـ"وجهة مسار" 100 مليار ريال عند إنجازه بالكامل في 2030. وبحسب أبو عتيق، في مقابلة سابقة مع "الشرق"، فإن البنية التحتية للمشروع تواكب احتياجات المدينة لمئة عام مقبلة.

ويلفت إلى أن ما يميز "وجهة مسار" هو "التحول من تطوير مكة الحرم كما جرت العادة على مدى عقود إلى تطوير مكة المدينة". وُيقام المشروع، الذي يصل طريق جدة – مكة السريع بالحرم المكي مباشرة، في الجزء الغربي من العاصمة المقدسة للسعودية، على مساحة 1.250 مليون متر مربع، بطول 3.65 كيلومتر وبعرض 320 متراً.

يُتوقّع أن تضمّ "وجهة مسار" 117 برجاً فندقياً بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 40 ألف غرفة، بالإضافة إلى 82 برجاً سكنياً، و3 مباني تجارية تضم 862 مكتباً، ومبنى صحياً يحتوي على 254 عيادة، و1395 محلاً تجارياً، وممراً للمشاة بطول 3.5 كلم، فضلاً عن أكبر محطة قطار في الشرق الأوسط على عمق 40 متراً، وأكبر مركز تسوّق في مكة "مسار مول".